اعلان

رابطة التجار: 200 % زيادة في أسعار الموتسكلات والسكوتر بعد صعوبة الاستيراد

أسعار الدراجات النارية- صورة ارشيفية
أسعار الدراجات النارية- صورة ارشيفية
كتب : مي طارق

قال شريف نبوي، عضو رابطة تجار السيارات، وأحد موزعي الدراجات النارية في مصر، إن هناك بعض العوامل التي أثرت على حركة مبيعات الدراجات النارية في مصر، منها ارتفاع الأسعار بشكل جنوني، بنسب تتراوح بين 150 %، إلى 200 % على مدار الـ 8 أشهر الماضية، بسبب صعوبة الاستيراد، الناتجة عن شح الدولار لدى البنوك.

وأضاف نبوي في تصريحات خاصة لـ «أهل مصر»، أن البرلمان فرض ضريبة رسم جديدة في يونيو الماضي، بنسبة 10 % من قيمة الفاتورة للأغراض الجمركية، مضافًا إليها الضريبة الجمركية بالنسبة لاستيراد الموتسكلات واسكوترات ذات المنشأ الياباني، ما ساعد على ارتفاع الأسعار، وبالتالي أدى إلى عزوف المواطنين الراغبين في الشراء خلال الفترة الحالية.

تعرف على عدد الدراجات النارية التى تم ترخيصها خلال أبريل 2022 - اليوم السابع

فرض ضريبة رسم جديدة 10%

وأوضح عضو رابطة تجار السيارات، أن هناك 3 مصانع لتجميع الدراجات النارية محليًا، وهم مصنع أبو حواء المتخصص في تجميع الدراجات الصينية، ومصنع 'SYM' للدراجات التايوانية، ومصنع الهيئة العربية للتصنيع، الذي يقتصرانتاجه على تجميع الدراجات النارية الكهربائية فقط.

استيراد كافة مستلزمات إنتاج الدراجات النارية من الخارج

وأكد نبوي، أن كافة مستلزمات ومكونات إنتاج الدراجات النارية يتم استيرادها من الخارج، ماعدا الشاسية يتم تصنيعه في مصر، لذلك يعتمد التجميع المحلي للدراجات النارية على المكونات المستوردة من الصين وتايوان.

وأشار عضو رابطة تجار السيارات، إلى الدراجات النارية تنقسم إلى شقين، الأول هو الموتسكلات التي يتم استخدامها في الاغراض التجارية، والشق الثاني السكوتر وهو للاستخدام الشخصي، موضحا أن السكوتر يعتبر من الدراجات النارية الأكثر إقبالا للمواطنين بالنسبة لمعدلات الشراء بنسبة تصل إلى 60%، لأنه أرخص وسيلة للتنقل وسط ارتفاعات أسعار السيارات بشكل مبالغ فيه خلال الفترة الحالية.

أسعار السكوتر والموتسكلات

وأوضح نبوي، أن متوسط الشريحة السعرية التي تشهد طلبًا من قبل المستهلكين تتراوح بين 40 ألف جنيه، إلى 160 ألف جنيه، وبالنسبة الموتسكلات الصينية التي يتم استخدامها في خدمات التوصيل، ومنها الدليفري أو تشغيلها عبر تطبيقات أوبر ووكريم لخدمات التنقل، تتراوح فئاتها السعرية بين 20 ألف جنيه، إلى 50 ألف جنيه.

50% تراجع في القوة الشرائية للسكوتر والمتوسكلات

وأوضح عضو رابطة تجار السيارات، أن هناك تراجع في القوة الشرائية للسكوتر والمتوسكلات بنسب متفاوتة تتراوح بين 40 %، إلى 50% منذ بداية العام الجاري 2023، مشيرًا إلى أن الدراجات النارية التي يتم استيرادها من الخارج ارتفعت بسبب صعوبة التحويل لعدم توافر الدولار، بالإضافة إلى فرض ضريبة جمركية جديدة و التي ساعدت من تفاقم زيادة الأسعار، حيث أصبح يباع سعر السكوتر بمبلغ 60 ألف جنيه بدلا من 20 ألف جنيه سابقًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً