اعلان

تركيا تخصص 15 مليار دولار لتعزيز صناعة السيارات الكهربائية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : اهل مصر

أعلنت تركيا أنها تخطط لتخصيص مليارات الدولارات لدعم تطوير إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية بهدف أن تصبح رائدة بهذه الصناعة في الإقليم.

وكشف الرئيس رجب طيب أردوغان عن برنامج حوافز بقيمة 4,5 مليارات دولار لمنتجي بطاريات السيارات الكهربائية أثناء حضوره معرضا للتكنولوجيا في إسطنبول.

صناعة السيارات الكهربائية في تركيا

وقال إن البلاد ستقدم أيضا 5 مليارات دولار لشركات صناعة السيارات لإنتاج مليون سيارة كهربائية على الأقل سنويا، وفق وكالة فرانس برس.

وقال أردوغان: 'جعلنا من مجال إنتاج البطاريات أولوية لصناعة السيارات لدينا من أجل الحفاظ على القدرة التنافسية'.

ويأتي هذا التمويل بعد تقديم دعم بقيمة 5 مليارات دولار لشركات صناعة رقائق الكمبيوتر، ما يرفع إجمالي إنفاق تركيا على تطوير السيارات الكهربائية إلى 15 مليار دولار.

وأكد أردوغان: 'هدفنا هو أن نجذب إلى بلدنا استثمارات لصناعة سيارات الجيل التالي بالإضافة إلى أنشطة البحث والتطوير والهندسة'.

استثمارات صناعة سيارات

كما أعلن دعما بقيمة 4,2 مليارات دولار لتطوير تقنيات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وتعتزم تركيا الاستفادة من موقعها الجغرافي واتفاقاتها الجمركية مع الاتحاد الأوروبي لجذب المستثمرين الصينيين الذين يتطلعون للوصول إلى الأسواق الأوروبية، كما فعلت في أوائل يوليو مع شركة السيارات الكهربائية العملاقة 'بي واي دي'.

ووفقا لوكالة الأناضول الرسمية، تفكر خمس شركات صينية أخرى لصناعة السيارات في الاستثمار في البلاد الواقعة بين أوروبا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى.

كما دخلت الشركة التركية توغ والشركة الصينية فاراسيس في شراكة لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية في تركيا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة المنتخب الأولمبي وأوزبكستان (1-0) في أولمبياد باريس (لحظة بلحظة) | محاولات من منتخبنا