رابطة التجار: الاشتراطات الجديدة توقف 95% من منظومة استيراد سيارات ذوي الهمم

منتصر زيتون عضو شعبة السيارات
منتصر زيتون عضو شعبة السيارات
كتب : مي طارق

قال منتصر زيتون،عضو رابطة تجار السيارات، وعضو شعبة السيارات بالاتحاد العام بالغرف التجارية، إن الاشتراطات الجديدة التي أقرها مجلس الوزراء ضمن إجراءات حوكمة استيراد السيارات المعاقين، يصعب تنفيذها على أرض الواقع، قائلًا:'أن من وضع تلك الإجراءات ليس على دراية كافية بملف السيارات'.

اشتراطات حوكمة نظام استيراد سيارات ذوي الهمم

وأضاف زيتون، في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أن الإجراءات الجديدة تشترط أن ألا تتجاوز سنة الصنع عن 3 سنوات، واقتصار قوة محرك السيارة على الـ 1200 سي سي فقط، وألا تكون من السيارات ذات المحرك التربو، وعلى الرغم من أن كافة السيارات الحديثة المستوردة من الخارج، مزودة بمحرك التربو بالفترة الحالية، وبالتالي قد تتسبب تلك الاشتراطات في القضاء على 95% من منظومة استيراد سيارات ذوي الهمم في مصر.

وأوضح عضو رابطة تجار السيارات، أن أغلب ذوي الهمم من أصحاب متوسطي الدخل، كانوا يقومون بشراء السيارات المستوردة موديلات قديمة بدءًا من 2000 حتى 2020، حيث أنهم ليسوا لديهم القدرة المالية على استيراد سيارات حديثة الصنع لا تتجاوز الـ 3 سنوات مضت.

وأكد زيتون، أن الحكومة رصدت نسبة كبيرة من المخالفين، إلا أن تلك الاشتراطات تحرم الأغلبية العظمى من ذوي الهمم من التمتع بحقوقهم بصورة طبيعية، مؤكدًا أنها شروط تعجيزية لا تتناسب مع مواصفات أغلب السيارات التي يتم استيرادها من الخارج.

وأشار عضو رابطة تجار السيارات، إلى أنه من الصعب تنفيذ تلك التعديلات على مشروع قرار رئيس المجلس بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، على السيارات المحجوزة في الدوائر الجمركية، موضحا أنه تم تسوية أوضاع 13 ألف حالة منذ يونيو الماضي حتى الآن، قاموا بسداد أكثر من 1.5 مليار جنيه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الجيش الإسرائيلي والشاباك يزعمان اغتيال يحيى السنوار بغزة