كيف تحافظ على نظام العادم في سيارتك لضمان أداء مثالي؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : مي طارق

يعد نظام العادم في السيارة واحدًا من أكثر الأجزاء أهمية لكنه في كثير من الأحيان يتم تجاهله، حيث إن النظام يعتبر هو المسؤول عن إخراج الغازات الضارة الناتجة عن احتراق الوقود خارج السيارة، وفي حال إذا حدثت مشكلة، من الممكن أن يؤدي إلى أداء سيئ للسيارة، في ظل زيادة استهلاك الوقود، وارتفاع معدلات التلوث البيئي، وخلال السطور التالية، سيتم الإجابة عن كيف تحافظ على نظام العادم في سيارتك لضمان أداء مثالي؟.

1. افحص العادم بانتظام

الفحص الدوري للعادم سيساعد في اكتشاف أي تسريب أو تآكل، حيث إن تسريب في العادم، يعني أن الغازات الضارة تطلع قبل ما يتم معالجتها بالكامل، وهذا ممكن يأثر على البيئة وعلى سيارتك نفسها.

2.نظف نظام العادم باستمرار

تراكم الكربون داخل الأنابيب والمحول الحفاز (Catalytic Converter) يمكنه أن يقلل من كفاءة النظام، ولحل هذه المشكلة، يمكن تنظيف النظام بمواد مخصصة تزيل الترسبات الكربونية، وتضمن عمله بشكل أكثر سلاسة.

3. استخدم وقود عالي الجودة

استخدام وقود رديء الجودة قد يؤدي إلى تراكم الترسبات داخل نظام العادم، وبالتالي يقلل من كفاءة السيارة، حيث أن الوقود الجيد يطيل عمر السيارة ويحافظ على البيئة.

4. استبدال العادم إذا لزم الأمر

لا بد من استبدال العادم إذا لزم الأمر، في حالة ظهور علامات صدأ أو ثقوب، لأن النظام التالف قد يزيد استهلاك الوقود، ويؤدي لزيادة الضوضاء، والانبعاثات الضارة.

5. تجنب القيادة القصيرة المتكررة

القيادة لمسافات قصيرة بشكل متكرر تعطي الفرصة للعادم حتى يسخن بدرجة كافية لحرق الترسبات بشكل كامل، لا بد من حين إلى أخر، القيادة لمسافات طويلة بحيث يشتغل النظام بأعلى كفاءة.

6. استخدام زيت محرك مناسب

أحيانًا المشكلة ما تكون في نظام العادم نفسه، ولكن في المحرك، استخدام زيت محرك غير مناسب، قد يؤدي لتكوين رواسب قد تنتهي في العادم وتسبب انسداد، ينصح باستخدام الزيت الموصى به لسيارتك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد وبرشلونة (0-2) في الكلاسيكو بالدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | جووووول الثاني للبارسا