اعلان

ما هي عقوبة الطفل الحدث أثناء ضبطه بسلاح ناري؟.. قانوني يُجيب

صوره ارشيفية
صوره ارشيفية

 تمكنت الأجهزة الأمنية بقسم شرطة الأميرية من ضبط طفل بحوزته سلاح ناري فرد خرطوش.

البداية كانت بمرور قول أمني لرجال المباحث لتفقد الحالة الأمنية، إذ اشتبه رجال المباحث في حدث، بدأت عليه ملامح الريبة والقلق، يدعى "أحمد، س"، 15 سنة، وبتفتيشه عُثر بحوزته على سلاح ناري، عبارة عن فرد خرطوش عيار 16، وطلقتين من ذات العيار، بسؤاله عن مصدر المضبوطات أقر بحيازته بغرض التشاجر، وتم اقتياده إلى ديوان القسم.

تم تحرير محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

عقوبة ضبط الحدث بأسلحة نارية

من جانبه قال أيمن محفوظ، المحامي بالنقض، إن ظاهرة العنف التي تصدرها وسائل الإعلام، مثل: "الأفلام العالمية والمحلية وغيرها من الألعاب الإلكترونيه التي تحرض على العنف هي السبيل الذي يدفع بعض الشباب للتقليد الأعمى لأبطال تلك الأعمال.

وأضاف أن إحراز السلاح الناري خاصة الأسلحة النارية محلية الصنع، مثل فرد الخرطوش الذي يُعد من أخطر صناعات الجريمة في كافة أفرعها المختلفه، فتلك الأسلحة تُصنع من أجل المجرمين الذين يستغلون صنعتهم في صناعة الموت، لافتا أن الفرد الخرطوش هو سلاح قاتل، ووجوده يدعم الجريمة بوجه عام.

وأشار أن القانون وضع عقوبات رادعة لحيازة تلك الأسلحة والذخائر بأحكام تصل للسجن المؤبد، أو المشدد، إذ نص قانون الأسلحة والذخائر رقم 394 لسنة 1954، في المادة رقم 1، يحظر بغير ترخيص من وزير الداخلية أو من ينوب عنه حيازة أو إحراز الأسلحة النارية، وحدد عقوبة طبقا للمادة رقم 26 من ذات القانون، يُعاقب بالسجن وغرامة لا تجاوز خمسة آلاف جنيه.

وأوضح أن أقصى عقوبة مهما ارتكب الحدث من جرائم هي الحكم، عليه بالسجن لمده 15 عامًا، لذلك فإن العقوبة المنتظرة لهذا الفعل، لن تتعدى الحد الأقصى، إذ تبدأ العقوبة من 3 سنوات سجن مشدد وغرامة مالية، وهي عقوبة الجناية، في حدها الأدنى، ولابد أن تكون حيازة مثل هذه الأسلحة عقوبة رادعة حرصا على أمن المجتمع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً