اعلان

ضبط واقعتي حفر وتنقيب عن الآثار خلف معبد إدفو في أسوان

أرشيفية
أرشيفية

نجحت شرطة السياحة والآثار في ضبط واقعتي حفر وتنقيب عن الآثار خلف معبد إدفو بأسوان.

البداية كانت بورود معلومات أكدتها تحريات إدارة شرطة سياحة وآثار أسوان، تفيد بقيام جزار، ونجليه، وأخصائي بشركة للصوامع والتخزين جميعهم مقيمون خلف معبد إدفو بالحفر خلسة بمسكن كلٍ منهما بقصد البحث عن الآثار.

عقب تقنين الإجراءات بالإشتراك مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن أسوان تم استهداف مسكن الأول "الجزار" ونجليه، وأمكن ضبط أحد نجليه، والعثور على حفر غير منتظم الشكل بقطر 2 مترا وعمق 3 مترا تقريبا، ينتهي بعدد 2 سرداب، بطول 3 مترا، أحدهما به قواعد حجرية إمتداد لمعبد إدفو وعليها نقوش يشتبه فى أثريتها، وتم ضبط الأدوات المستخدمة فى الحفر.

وبمواجهة المتهم المضبوط، أقر بقيامه بالإشتراك مع باقى المتهمين فى الحفر خلسة بقصد التنقيب عن الآثار.

وبإجراء المعاينة بمعرفة الجهات المعنية، أفادت أن الحفر بقصد البحث عن الآثار، وأن السرداب يُمثل كشف أثرى، ويُعد إمتداد لمعبد إدفو من الناحية الشرقية، وأن النقوش المعثور عليها أثرية "ترجع إلى العصر البطلمى".

كما تم إستهداف مسكن الثاني "الأخصائي" وأمكن ضبطه، والعثور على عدد 2 حفر، الأولى دائري الشكل بقطر 2 مترا وعمق 3 مترا تقريبا، ويوجد بالركن الشمالى جزء من عامود "غير مكتمل" من الحجر الرملي خالي من النقوش بإرتفاع 1,5 متر، والثاني "غير منظم" الشكل بقطر 3 متر وعمق 5 مترا تقريبا، وبه بعض الأحجار الرملية الخالية من النقوش، وتم ضبط الأدوات المستخدمة فى الحفر.

وبمواجهته أقر بقيامه بالحفر خلسة بقصد التنقيب عن الآثار، وبإجراء المعاينة بمعرفة الجهات المعنية، أفادت أن الحفر بقصد البحث عن الآثار، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً