اعلان

"الطعون والتقاضي عن بعد".. أبرز إنجازات رئيس "القضاء الأعلى" قبل تقاعده

المستشار عبد الله عصر- رئيس مجلس القضاء الأعلى- المنتيهة ولايته
المستشار عبد الله عصر- رئيس مجلس القضاء الأعلى- المنتيهة ولايته

أدى المستشار عبدالله عمر شوضة، اليمين الدستورية اليوم الأربعاء، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيسا لمحكمة النقض، ومجلس القضاء الأعلى، عقب انتهاء ولاية المستشار عبدالله عصر لرئاسة مجلس القضاء.

وأرسل مجلس القضاء الأعلى أسماء أقدم 7 قضاة لرئاسة الجمهورية قبل 60 يوما من انتهاء ولاية المستشار عبدالله عصر، تنفيذا للتعديلات على قوانين الهيئات القضائية، ليتم اختيار رئيس جديد لمحكمة النقض من بينهم.

بذل المستشار عبدالله عصر رئيس محكمة النقض، المنتهية ولايته، جهودا طبيرة في تنظيم العمل القضائي داخل أروقة محكمة النقض، وتوزيع قضاة النقض على القضايا المعروضة عليها، ولعل من أبرز الجهود التي نفذها "عصر"، هو تحقيق طفرة عالية وسريعة في إنجاز عدد من الطعون المقدمة إلى المحكمة خلال العام القضائي المنصرم، وهو في الأساس طبيعة عمل قضاة المحكمة، خاصة في ظل وجود آلاف الطعون على الأحكام التي تصدر بشتى أنواعها، سواء كانت مدنية أو جنائية أو قضايا إرهاب، والتي تزايدت خلال الأعوام السابقة، بعد تخصيص دوائر إرهاب تابعة لمحاكم الجنايات، لنظر القضايا المتعلقة بأمن واستقرار البلاد.

وترأس المستشار عبدالله عصر، الجمعية العمومية العادية السابقة لمحكمة النقض، وتم اتباع كافة التدابير الاحترازية المقررة من قبل وزارة الصحة ومجلس الوزراء، تماشيا مع جائحة كورونا، ولعل "إنجاز الطعون" هو الجهد الأكبر الذي أشرف عليه وبذله "عصر"، خاصة في قضايا الإرهاب الخطرة المعروضة عليها، وهو ما يعكس رغبة محكمة النقض في سرعة الفصل وتحقيق العدالة الناجزة للشعب المصري.

بخلاف ذلك، اختار رئيس محكمة النقض السابق، عددا جديدا من بین قضاة الاستئناف والنيابة العامة بالاقتراع السري للعمل قضاة بمحكمة النقض، وحرصا من نادي القضاة على تثمين الدور الذي تبذله محكمة النقض، فقد وجه رئيس نادي القضاة كلمة له تضمنت: "نشهد الله أنكم أديتم الأمانة على أكمل وجه، وأننا لم نجد فيكم أو منكم إلا كل الخير، قضاة مصر كل الاستجابة و التعاون بل والمبادرة لما فيه صالح القضاء، أحسنتم استقبال الصغير قبل الكبير احتويتم بسعة صدركم كل صاحب حق، واستجبتم بعدلكم إلى كل صاحب مظلمة".

وأطلقت محكمة النقض موقعها الإلكتروني الجديد في 19 فبراير الماضي، للمساهمة في النهوض بإرساء قواعد العدالة، وفي إطار اتجاه الدولة للتحول الرقمي ومواكبة الأنظمة العالمية المتقدمة وتحقيق مناخ استثماري جيد.

وفي سياق متصل طور مركز المعلومات، موقع المحكمة الرسمي بإضافة قوائم الخدمات القضائية المدنية والجنائية على جميع أنظمة المحمول تمكن من الإطلاع على رول الجلسة الإلكتروني والمتضمن جميع الطعون المقيدة بتلك الجلسات، وبيان تفصيلي عن كل طعن وما تم فيه والبحث الذكي عن تلك الطعون وتتابع جلساتها بما يكفل للمتقاضين بطريقة كريمة.

وسعت محكمة النقض برئاسة المستشار عبدالله عصر، من خلال مركز المعلومات الخاص بها، لاستخدام الوسائط التكنولوجية الحديثة لإتاحة حزمة من الخدمات الإلكترونية المجانية للمتقاضين والمحامين والقضاة لا تلزم الانتقال للمحكمة، بواسطة أنظمة التشغيل وخاصة التليفون المحمول.

وجاءت تلك الخطوة من المحكمة، للمساهمة في تقليل فرص التزاحم داخل محكمة النقض والتماشي مع خطة الدولة في مواجهة فيروس كورونا المستجد، وأتاحت المحكمة خدمة الاستعلام عن موعد جلسات الطعون المحددة لكل قضية من المحكمة سلفا، عبر رابط إلكتروني خاص بموقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، فيما يمكن البحث عن القضية في "رول الجلسات" بواسطة رقم الطعن.

وذكرت المحكمة في بيان سابق لها، بتاريخ 11 يونية الماضي، أن خطوتها تأتي انطلاقا من دور محكمة النقض في إرساء قواعد العدالة وتقريب جهات التقاضي، إعمالا لما قررته المادة 97 من دستور جمهورية مصر العربية، وعلى ضوء نهج الدولة في مكافحة الوباء العالمي، والتيسير على المواطنين وحفاظا على الأرواح في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد ولضمان حسن سير العدالة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً