اعلان

قبل الحكم.. أبرز جرائم المتهمين في أحداث "الذكرى الرابعة لثورة يناير" بالمطرية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تصدر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، والمنعقدة داخل مجمع محاكم طرة، اليوم الأحد، حكمها في القضية التي يعاد فيها إجراءات محاكمة اثنين متهمين، بالقضية المعروفة إعلاميا بـ'أحداث عنف المطرية'.

تستعرض 'أهل مصر' أهم الجرائم والاتهامات التس نسبتها جهات التحقيق مع المتهمين في القضية.

ذكرت التحقيقات أن المتهمين ارتكبوا اتهامات القتل العمد والشروع فيه وحيازة أسلحة نارية، والتجمهر وارتكاب أعمال عنف بمنطقة المطرية، في 25 يناير 2015، خلال الذكرى الرابعة لثورة يناير المجيدة.

التحقيقات التي أجرتها نيابة شرق القاهرة الكلية مع المتهمين، أشارت إلى أنهم في 25 يناير من عام 2015 وآخرين مجهولين، كونوا عصابة هاجمت السكان بميدان المطرية، وبيتوا النية على إزهاق روح كل من يختلف مع انتماءاتهم السياسية.

كما وجهت لهم النيابة العامة تهم قتل مجند شرطة وإصابة ضابط والتعدي على 22 آخرين بينهم سيدات من معارضي الإخوان بالمطرية، وحيازة أسلحة نارية وإتلاف ممتلكات عامة منها 3 سيارات إسعاف، وسيارة شرطة، وأتوبيس نقل عام، وحيازة مواد تعد من ضمن المفرقعات المجرم حيازتها.

كما ورد بالتحقيقات أن المتهمين منعوا وعرقلوا عمل السلطات العامة بالبلاد والتي من شأنها تعطيل الجهات والهيئات القضائية عن أداء أعمالها، وتسببوا في تعطيل وسائل المواصلات العامة والخاصة وحركة المرور، كما حازوا أسلحة وأدوات نارية من شأنها بث الرعب في نفوس المواطنين، بالإضافة إلى حيازة مواد مفرقعة تتكون من البارود الأسود لاستخدامها في أماكن التجمعات بقصد الإخلال بالأمن العام.

عقب تحقيقات طويلة، تمت إحالة المتهمين إلى محكمة الجنايات وتحديدا أمام داشرة الإرهاب، لتصدر المحكمة في وقت سابق، حكما في 2018، بالسجن المؤبد لـ 14 متهما في أحداث العنف التي شهدتها منطقة المطرية يوم 25 يناير2015، كما قضت المحكمة بالسجن 5 سنوات لمتهمين اثنين، والسجن 10 سنوات لـ14 متهما من بينهم 9 أحداث.

تقدم عدد من المتهمين الهاربين بإعادة إجراءات محاكمتهم من جديد أمام المحكمة، ومن المقرر أن تصدر المحكمة حكمها على اثنين منهم خلال جلسة اليوم الأحد، داخل مجمع محاكم طرة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر