اعلان

"الفيش والتشبيه" تأشيرة الآمان.. هل تظهر الجريمة بعد حكم البراءة بصحيفة الحالة الجنائية وكيف تُزال إليكترونيًا

ارشفية
ارشفية

الفيش والتشبيه أو صحيفة الحالة الجنائية هي مستند رسمي موقع بختم النسر تصدره وزارة الداخلية لطالب الخدمة، يظهر فيها أما براة ساحته من أي جريمة وحكم قضائي أو الأحكام الجنائية عليه سواء أتم العقوبة أم لم يتمها، والقضايا التي تظهر هي الجرائم المخله بالشرف والتزوير.

وقالت مصادر أمنية مطلعة، أن الأحكام تظل في الظهور في الصحيفة الجنائية أو الفيش ولا تختفي إلا بعد رد الاعتبار، حيث الإجراءات القانونية التي يلتمسها صاحب الصحيفة بعد حصوله على البراءة أو قضاء المدة في هذه القضايا.

وتابعت المصادر، أن ما يظهر بـ'الفيش والتشبيه' الحكم النهائي بالحبس، أما الغرامة لا تظهر في الفيش، وأنه قد لا تظهر السابقة الأولى في صحيفة الحالة الجنائية، إما لعدم خطورتها أو حتى لا تكون هذه السابقة عائقًا للمواطن عند التقدم لأي وظيفة طالما أنها غير خطيرة، وأن صاحبها لم يسلك سلوكًا إجراميًا آخر وأن كل السوابق للشخص تظهر في صحيفة بحث السوابق ويستثنى من ذلك، فى حالة حصول صاحب السابقة على حكم رد اعتبار، حيث تصدر الصحيفة خالية من السوابق.

وأنه يتم محو الحكم من السجلات وعلى حاسب وحدة تنفيذ الأحكام بوزارة الداخلية حال الحكم بالبراءة أوالطعن على الحكم بالمعارضة أو الاستئناف، ولحين اتخاذ إجراءات ذلك ينصح صاحب الحكم أن يحتاط بحمله في جميع تنفلاته خشية مصادفة وحدات تنفيذ الأحكام له فيتم القبض عليه.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر