اعلان

العقوبة المتوقعة ضد تامر أمين بسبب إهانة أبناء الصعيد.. "الغرامة والحبس إن لزم الأمر"

تامر أمين
تامر أمين

عاصفة من الغضب والاحتجاجات حفلت بها السوشيال ميديا، نتيجة للتصريحات التي أطلقها الإعلامي تامر أمين، مقدم برنامج "آخر النهار" على فضائية النهار، والتي أساء فيها لأهالي الصعيد في سياق حديثه عن مسألة تنظيم النسل، وذلك لأن مثل تلك التصريحات لم تكن الأولى التي اعتذر عنها.

يقول محمود حسني، المحامي بالنقض، إن الملاحظ لتصريحات تامر أمين، يجد بها الكثير من السقطات التي يطلقها بين الحين والآخر، يعاود بعدها الاعتذار، يتدخل بعدها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، لتوقيع عقوبة عليه.

وتابع في تصريحات خاصة لـ" أهل مصر" موضحا أن التهمة التي من المقرر توجيهها إلى تامر أمين هى السب والقذف، والتي ينص قانون العقوبات فيها في مواد 166 مكرر و306 و308 مكرر من قانون العقوبات والمواد 70 و76 من قانون تنظيم الاتصالات رقم 10 لسنة 2003، مشيرا إلى أنه وفيما يتعلق بجرائم السب والقذف لا يشتراط التصريح بالإهانة بأى عبارات، لكنه يكفي أن تحمل المعني نفسه.

وأضاف الخبير القانوني أن العقوبة المتوقعة بحق الإعلامي تامر أمين، هى الحبس والغرامة التي لا تقل عن 500 جنيه ولا تجاوز 20 ألف جنيه، ومن الوارد أن تكتفي المحكمة بتغريمه، في ضوء رؤيتها لمضمون البلاغات المقدمة ضده وبحث ما جاء بمضمون تصريحاته.

وفقا للمحامي، فلا يشترط لتوافر الإهانة أن تشتمل الأفعال والعبارات الواردة بالبلاغ، على سب أو قذف أو إسناد أمر معين بل يكفي أن تحتمل على معنى المساس بالشعور أو الغض من كرتمة المواطن.

في التصريحات التي أطلقها تامر أمين، تحدث عن قضية تنظيم النسل ليسيء إلى الصعايدة، قائلا "ينجبون الأبناء والبنات من أجل شحنهم للعمل في القاهرة والإسكندرية الواد يبقى "بلية"، والبنات "خدامات" من أجل أن يضعوا أجورهم في حجر أهليهم".

تصريحات تامر أمين دفعت العديد من المحامين لتقديم بلاغات ضده، وبتاريخ اليوم السبت، قال أشرف ناجي، المحامي، إن محكمة جنح مدينة نصر، حددت جلسة 20 من مارس المقبل، لنظر اولى جلسات الجنحة المباشرة التي أقامها ضد الإعلامي تامر أمين، على خلفية الحلقة المثيرة للجدل التي تجاوز فيها ضد أبناء الصعيد والريف.

أضاف "ناجي" في تصريحات لـ" أهل مصر" أنه أقام جنحة مباشرة أمام محكمة مدينة نصر، اتهم فيها تامر أمين، بالقذف وإهانة الشعب المصري، ونشر أخبار كاذبة هددت السلم العام والاجتماعي بالبلاد، مشيرا إلى أنه اعتاد على الإهانة ثم الاعتذار بعدها، وقدم الأسانيد الدالة على ذلك في صحيفة الدعوى.

قررت هيئة مكتب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وقف برنامج الإعلامي تامر أمين إلى حين استدعائه، والتحقيق معه غدا الأحد ، والتأكيد على ضرورة الالتزام بمدونات النشر التى تحض على تعظيم القيم السلوكية والأخلاقية، وأكد المجلس الاحترام الكامل لأهالي الصعيد الذين يمثلون الشهامة والمروءة والرجولة.

وكان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، قرر من قبل إحالة بعض المواقع والصحف إلى تحقيقات عاجلة، بسبب الإسراف فى نشر القضايا الأخلاقية التى تسيء للمجتمع والأسرة ومن تناولهم، دون سند من القانون أو تحقيقات النيابة العامة.

وقال المجلس فى بيان عاجل، إنه يجرى في الوقت الراهن رصد دقيق حول جرائم النشر غير الأخلاقية، بجانب الشكاوى التى تلقاها من المواطنين ومن ذوى الشأن، وكلها تستنكر الخوض في سمعة وأعراض المواطنين البسطاء جريًا وراء جذب الجمهور، دون الوضع في الاعتبار أنهم ينتهكون حرمات مقدسة، ويستبيحون أعراضًا لم تثبت إدانتها، ويسيئون إلى حرية وسائل الإعلام المفترض أن تدافع عن الأبرياء ولا تنتهك الدستور والقانون والقواعد التى تحظر الخوض فى السيرة الشخصية دون سند أو دليل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القميص الأحمر والشورت الأبيض.. الأهلي بالزي التقليدي أمام مازيمبي