اعلان
اعلان

المستشار طارق البشري.. 68 عامًا من العطاء والفكر القانوني "بروفايل"

وفاة المستشار طارق البشري
وفاة المستشار طارق البشري

توفى صباح اليوم الجمعة، المستشار طارق البشري الفقيه الدستوري والنائب الأول لرئيس مجلس الدولة سابقا، عن عمر يناهز 88 عاماً، ويشيع الجثمان من مسجد مصطفى محمود بعد صلاة الظهر.

وشغل طارق عبد الفتاح البشري، قاضي متقاعد ومفكر مصري، شغل منصب النائب الأول السابق لرئيس مجلس الدولة المصري ورئيس الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع عدة سنوات.

كما تم تعيينه من قبل المجلس الأعلى للقوات المسلحة في فبراير 2011 كرئيس للجنة المعنية بتعديل الدستور المصري.

"سيرته الذاتية"

ولد طارق عبد الفتاح سليم البشري في 1 نوفمبر 1933 بحي الحلمية في مدينة القاهرة في أسرة البشري التي ترجع إلى محلة بشر في مركز شبراخيت في محافظة البحيرة في مصر.

تولى جده لأبيه سليم البشري، شيخ السادة المالكية في مصر شياخة الأزهر، وكان والده المستشار عبد الفتاح البشري رئيس محكمة الاستئناف حتى وفاته سنة 1951، كما أن عمه عبد العزيز البشري أديب.

تخرج طارق البشري في كلية الحقوق بجامعة القاهرة سنة 1953، عين بعدها في مجلس الدولة واستمر في العمل به حتى تقاعده سنة 1998 من منصب نائب أول لمجلس الدولة ورئيسا للجمعية العمومية للفتوى والتشريع.

بدأ تحوله إلى الفكر الإسلامي بعد هزيمة 1967 وكانت مقالته "رحلة التجديد في التشريع الإسلامي" أول ما كتبه في هذا الاتجاه، وهو يكتب في القانون والتاريخ والفكر، وهو متزوج وله ولدان هما عماد وزياد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل