اعلان

خبير يوضح معنى إحالة محاكمة تامر أمين بسبب إهانة الصعيد إلى دائرة أخرى للاختصاص الرقمي

تامر أمين
تامر أمين

قررت محكمة جنح مدينة نصر، اليوم السبت، إحالة محاكمة الإعلامي تامر أمين، بسبب تصريحاته عن أهالي الصعيد والريف، لدائرة أخرى للاختصاص الرقمي.

طالب مقيم الدعوى، المحامي أشرف ناجي، في الدعوى المباشرة بمعاقبة تامر أمين، بتهمة إهانة الشعب المصري وتكدير السلم العام، بالإضافة لقيامه بنشر أخبار كاذبة عن الشعب المصري خاصة أهل الصعيد، على خلفية تداوله لموضوع أزمة الزيادة السكانية في إحدى حلقات برنامجه على قناة النهار، قال فيها "أهل الصعيد والريف بيشغلوا عيالهم وبناتهم خدامات"، غير أنه قدم اعتذارا في وقت لاحق.

وفسر المحامي خالد أبو العلا، الخبير القانوني، أن قرار المحكمة بإحالة القضية لدائرة أخرى للاختصاص الرقمي، جاء بعد تحديد دائرة قضائية غير مختصة رقميا لنظرها في البداية من الأساس، مشيرا إلى أن جدول الجنح يتم تقسيم القضايا فيه بعد ترقيمها فهناك من تبدأ بأرقام فردية وأخرى تبدأ بأرقام زوجية، يتم اختصاص دائرة لنظر إحداها وأخرى لنظر النوع الثاني من القضايا.

تابع "أبو العلا" في تصريح لـ"أهل مصر" موضحا أنه في حال رأى القاضي أنه غير متخص بنظر القضية المحالة إليها عن طريق الخطأ في رول الجلسات كرقم القضية مثلا أو محل إقامة المدعي عليه في القضية، يصدر قرار بإحالتها لدائرة أخرى لنظرها لتصحيح الاختصاص الرقمي الموكل بنظرها.

أشار الخبير القانوني إلى نوع آخر من الاختصاص وهو الاختصاص الولائي وهو المختص بولاية المحكمة بنظر الدعوى، وعلى سبيل المثال اختصاص ولاية محكمة القضاء الإداري بنظر المنازعات الإدارية في الدولة، أو الفصل في القرارات التي تصدرها عدد من مؤسسات الدولة، إضافة إلى اختصاص محاكم الجنايات بنظر القضايا التي نص عليها القانون في وقائع السرقات والإتجار بالمخدرات وغيرها، لا يجوز لها نظر غير الجنايات التي نص عليها صحيح القانون، فلا يجوز لمحكمة الجنايات أن تنظر قضية من اختصاص المحاكم الاقتصادية في قضايا إشهار الإفلاس وغسيل الأموال مثلا.

عاصفة من الغضب والاحتجاجات اجتاحب رواد السوشيال ميديا، بسبب التصريحات التي أطلقها المذيع تامر أمين، مقدم برنامج "آخر النهار" على فضائية النهار، والتي أساء فيها لأهالي الصعيد في سياق حديثه عن مسألة تنظيم النسل، وذلك لأن مثل تلك التصريحات لم تكن الأولى التي اعتذر عنها.

قررت هيئة مكتب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وقف برنامج الإعلامي تامر أمين إلى حين استدعائه، والتحقيق معه، مؤكدة على ضرورة الالتزام بمدونات النشر التى تحض على تعظيم القيم السلوكية والأخلاقية، وأكد المجلس الاحترام الكامل لأهالي الصعيد الذين يمثلون الشهامة والمروءة والرجولة.

وكان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، قرر من قبل إحالة بعض المواقع والصحف إلى تحقيقات عاجلة، بسبب الإسراف في نشر القضايا الأخلاقية التي تسيء للمجتمع والأسرة ومن تناولهم، دون سند من القانون أو تحقيقات النيابة العامة.

وقال المجلس فى بيان عاجل، إنه يجرى في الوقت الراهن رصد دقيق حول جرائم النشر غير الأخلاقية، بجانب الشكاوى التي تلقاها من المواطنين ومن ذوي الشأن، وكلها تستنكر الخوض في سمعة وأعراض المواطنين البسطاء جريًا وراء جذب الجمهور، دون الوضع في الاعتبار أنهم ينتهكون حرمات مقدسة، ويستبيحون أعراضًا لم تثبت إدانتها، ويسيئون إلى حرية وسائل الإعلام المفترض أن تدافع عن الأبرياء ولا تنتهك الدستور والقانون والقواعد التي تحظر الخوض في السيرة الشخصية دون سند أو دليل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تطلع أميركا على خطة لإجلاء المدنيين الفلسطينيين قبل عملية رفح المحتملة