اعلان

دفتر أحوال المحاكم.. محاكمة تامر أمين لإهانة أهل الصعيد.. التعدي على الشرطة في العياط.. الأبرز

محاكمة أرشيفية
محاكمة أرشيفية
كتب : أهل مصر

تنظر محاكم القاهرة والجيزة صباح اليوم الإثنين 29 مارس عددا من القضايا الهامة التي تشغل الرأي العام منها محاكمة تامر أمين بتهمة إهانة أهل الصعيد، والحكم على 10 متهمين بالتعدي على الشرطة في العياط، والحكم على المتهمين بتأسيس 43 خلية عنقودية تابعة لـداعش.

الحكم على المتهمين بتأسيس 43 خلية عنقودية تابعة لـداعش

تصدر المحكمة العسكرية، اليوم الإثنين، الحكم في إعادة محاكمة المتهمين بتأسيس 43 خلية عنقودية تابعة لتنظيم 'داعش'، ارتكبت 63 جريمة في شمال سيناء المقيدة برقم 137 لسنة 2018 جنايات شمال القاهرة العسكرية والمعروفة إعلاميًا بـ'ولاية سيناء 4'.

كشفت تحقيقات النيابة وتحريات قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية عن أن الجرائم الإرهابية التي نفذها المتهمون في القضية تركزت في محافظة شمال سيناء، إضافة إلى تواصل قيادات وكوادر الجماعة مع قيادات تنظيم 'داعش' بدولتي العراق وسوريا بصفة دائمة ومستمرة، وأن عددًا من عناصر الجماعة التحقوا بمعسكرات التنظيم في سوريا لتلقي التدريبات على استعمال الأسلحة وصناعة المتفجرات واكتساب الخبرة الميدانية في حروب العصابات وقتال الشوارع، والعودة إلى مصر لتنفيذها في أعمال عدائية ضد الدولة ومؤسساتها ومواطنيها.

أولى جلسات محاكمة تامر أمين بتهمة إهانة أهل الصعيد

تنظر محكمة جنح مدينة نصر، اليوم الاثنين، أولى جلسات محاكمة الإعلامى تامر أمين بتهمة سب وقذف الشعب المصرى وإهانته لأهل الصعيد.

كان الإعلامى تامر أمين، اعتذر عن إهانته لأهالى الصعيد فى برنامجه، وقال فى فيديو: 'أقدم اعتذارا واضحا وصريحا لا لبس فيه لكل أهالينا فى الصعيد وفى كل مكان بمصر، اللى زعلانين منى، أنا لا هكابر ولا هآوح، أنا من الناس اللى بتعتذر لما تحس إن الناس زعلانة منها، حتى لو كانت نيتى يعلم بيها ربنا نيتى خير وكان الهدف هو المصلحة العامة'.

وأضاف تامر أمين: 'أنا أكتر حاجة تضايقنى فى الدنيا إن واحد صعيدى بس أو واحدة صعيدية بس يزعلوا منى، وأنا من أكتر المؤمنين بالصعيد واحترام الصعيد وعزة نفس الصعيد وكرامة الصعيد وأصل الصعيد، صعيد مصر هما أصل مصر اللى طلعولنا الناس المفكرين والأدباء والناس الشريفة المحترمة'.

وتابع تامر أمين: 'والله ما قصدتش الإهانة أبدا، ودى آخر حاجة تيجى على دماغى، وآخر حاجة في الدنيا إن يبقى حد صعيدى زعلان منى، فانا بقول لكل صعيدى وصعيدية جزمتكم على راسى من فوق، وأنا ابنكم وأنا ابن ريف مصر، ونسايبى أساساً من الصعيد مرات أخويا من الصعيد وبتشرف بيها وبالنسب دا'.

الحكم على 10 متهمين بالتعدي على الشرطة في العياط

تصدر الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة الجنايات المنعقدة في مجمع محاكم طره، اليوم الاثنين، الحكم على 10 متهمين في القضية رقم 4639 لسنة 2020 أمن دولة طوارئ جنايات العياط، والمقيدة برقم 4720 لسنة 2020 أمن دولة طوارئ جنوب الجيزة، والمعروفة إعلاميا بالتظاهر في العياط.

يصدر الحكم برئاسة المستشار حسن السايس وعضوية المستشار حسام الدين فتحي والمستشار طارق درة وبحضور حمدي الشناوي الأمين العام لمأمورية طرة.

كشفت تحقيقات النيابة العامة قيام المتهمين «أحمد. س»، 21 عاما، «رمضان. م»، 17 عاما، عامل، «حسام. م»، 26 عاما، عامل، «أحمد. م»، 33 عاما، ميكانيكي، «عبدالرحمن. م»، 20 عاما، سائق، «سامي. ن»، 30 عاما، عامل، «أحمد. م»، 20 عاما، فلاح، «محمد. ص»، 30 عاما، محاسب، «سلامة. م»، 40 عاما، صاحب محل، «طه. خ»، 19 عاما، طالب، «كريم. خ»، 18 عاما، طالب في يوم 11 نوفمبر 2016 ارتكبوا وآخرون مجهولون عملا إرهابيا بأن تظاهروا واستخدموا القوة والعنف والترويع بداخل البلاد بغرض الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر، وألقوا الرعب بين المواطنين وعرضوا حياتهم وحرياتهم للخطر، ولكونهم من المشاركين في تظاهرة غير مصرح بها حال حيازتهم لأدوات «حجارة» أخلوا بالأمن والنظام العام وعطلوا مصالح المواطنين وعرقلوا حركة المرور.

وأضافت التحقيقات قيامهم باستعمال القوة والعنف مع موظفين عموميين مأمور ضبط قضائي من أفراد الشرطة أثناء مباشرتهم لعملهم بمنع التظاهر من قطع الطريق وأجبر القوات دون وجه حق على الامتناع عن تأدية عمل من أعمال وظيفتهم بأن تعدوا عليهم بإلقاء الحجارة صوبهم فاحدثوا إصابتهم ولم يكملوا مبتغاهم لحضور قوات الأمن المركزي والتمكن من ضبطهم وضربوا قوات الشرطة عمدا مع سبق الإصرار بأن بيتوا النية وعقدوا العزم على التعدي على أي من رجال الشرطة أثناء ضبطهم، وتعدوا على المارة من المواطنين وأهالي وقاطني قرية «باجة الشيخ» مركز العياط مما تسبب في إلقاء الرعب في نفوسهم والمساس بحريتهم بقصد ترويعهم وفرض السطوة عليهم وتعريض حياتهم للخطر، واشتركوا في تجمهر مؤلف من أكثر من 5 أشخاص الغرض منه التأثير على السلطات في أعمالها وجعل السلم العام في خطر ولم يستجيبوا لقوات الشرطة في فض التظاهر.

الحكم على 4 متهمين بأحداث الذكرى الثالثة لثورة يناير

تصدر الدائرة 5 إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم طره، اليوم الاثنين، الحكم على 4 متهمين فى قضية 'أحداث الذكرى الثالثة لثورة يناير'، التي أسفرت عن إصابة 25 شخصًا ووفاة 6 آخرين.

كانت النيابة أسندت للمتهمين وآخرين سبق الحكم عليهم عددًا من الاتهامات من بينها: القتل والشروع فى القتل والتجمهر واستعراض القوة والتلويح بالعنف والإتلاف العمدى للممتلكات العامة إلى جانب تكدير السلم العام على خلاف القانون.

أصدرت محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بطرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، حكمها في القضية في وقت سابق بالسجن سنة مع الشغل لـ15 متهما حضوريا، والسجن 10 سنوات لـ212 متهما والتى شهدت وقوع أحداث عنف نتج عنها مقتل سيد وزة، عضو حركة 6 إبريل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً