اعلان

بعد المؤبد.. ماذا قالت تحقيقات "أمن الدولة" عن تنظيم "داعش التجمع"؟

عناصر من تنظيم داعش الإرهابي- ارشيفية
عناصر من تنظيم داعش الإرهابي- ارشيفية

قضت الدائرة 5 إرهاب، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، والمنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم الإثنين، بالسجن المؤبد لـ 6 متهمين والمشدد 10 سنوات لمتهم آخر وبراءة متهمين اثنين، لإدانتهم بتأسيس والانضمام لجماعة إرهابية، في القضية رقم 2306 لسنة 2019 جنايات أمن دولة التجمع الأول، والمقيدة برقم 187 لسنة 2019، جنايات أمن الدولة، والمعروفة اعلاميا بـ"داعش التجمع الأول"، وشمل حكم المحكمة إدراج المتهمين المحكوم عليهم على قوائم الكيانات الإرهابية.

اتهامات بتأسيس جماعة إرهابية تتبع تنظيم داعش، تهدف لتكفير الحاكم وتنفيذ عمليات عدائية ضد مؤسسات الدولة وقوات الشرطة والجيش، جُملة من الاتهامات والجرائم كشف عنها أمر الإحالة الصادر، في القضية المعروفة إعلاميا بإسم "داعش التجمع"، والتي يحاكم فيها 9 متهمين، أمام محكمة جنايات أمن الدولة العليا طورايء.

تضمنت تحقيقات النيابة اتهامات تكوين جماعة إرهابية، أسسها المتهم الأول حسن أمين المندوه، ويعمل محامي، وشهرته "حسن أبو الأشبال"، وانضم إليه باقي المتهمين المحبوسين، إمام محمد محمدين، محامي، عماد ابن المتهم الأول، أحمد السيد بدوي، أستاذ جامعي، خالد السيد محمد عبد المعبود، مهندس، نجلاء مختار يونس، مدير عام بإحدى الشركات.

وساقت نيابة أمن الدولة إلى المتهمين جميعا ارتكاب تهم تمويل الجماعة الإرهابية المسلحة، بخلاف الترويج لأفكار ومعتقدات إرهابية تدعو للعنف، فيما أشرف المتهم الثامن على مهمة تسهيل سفر المتهم الثالث، خارج البلاد عبر الحدود الجنوبية.

جاء في أمر الإحالة، الذي تلته النيابة، أن المتهمين حسن آمين المندوه، محمد محمدين، عماد حسن أمين المندوه، أحمد السيد محمد بدوي، خالد محمد عبد المعبود، رجب محمد أحمد جاب الله، هاني صادق يوسف، حسام الدين أحمد عوض، نجلاء مختار، وخلال الفترة من عام 2012 وحتى 26 من أبريل 2019، داخل جمهورية مصر العربية، أسسوا وتولوا قيادة جماعة إرهابية وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

كما نسب أمر الإحالة إلى المتهم الأول قيادة وتولي وتأسيس جماعة إرهابية تتبع تنظيم داعش والذي تقوم أفكارها على تكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه، بخلاف الاعتداء على رجال المؤسسة العسكرية وزارة الداخلية، واتخذوا من الإرهاب وسيلة من الوسائل لاستباحة دماء المسيحيين.

كما أشار أمر إحالة المتهمين إلى الجنايات، أنهم جميعا من المتهم الثاني وحتى السابع، انضموا لذات الجماعة "تنظيم داعش"، رغم علمهم بأغراضها على النحو المبين بالتحقيقات، فيما لفت إلى أن المتهم الأول والثاني والتاسع أمدوا الجماعة الإرهابية بأموال بقصد استخدامها في القيام بجرائم إرهابية على النحو الذي جاء بالتحقيقات.

وتحدث أمر الإحالة عن المتهم الثالث، فحال كونه مصريا، إلتحق بجماعة مسلحة خارج البلاد وتعليم الفنون الحربية والعسكرية، لتحقيق جرائم إرهابية، وبالفعل انضم لجماعة "داعش" في العراق وسوريا، وتلقى تدريبات وتسلل عبر الحدود الجنوبية للبلاد، كما سهل للمتهم الثامن مهمة الالتحاق بجمعة إرهابية يقع مقرها خارج الحدود المصرية، بغرض التدريب على فنون الحرب التكتيكية لمهاجمة رجال الشرطة وقنص القوات المسلحة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً