اعلان

خلاف ثم تجارة في الآثار.. كيف بدأت الشراكة بين حسن راتب وعلاء حسانين؟

القبض على رجل الأعمال حسن راتب
القبض على رجل الأعمال حسن راتب
كتب : أهل مصر

ألقت أجهزة الأمن منذ قليل، القبض على رجل الأعمال حسن راتب؛ تنفيذا لقرار النيابة بشأن تمويله ماديًا للنائب علاء حسانين نائب الجن والعفاريت فى عمليات التنقيب عن الآثار.

وكشفت تحقيقات النيابة عمليات تمويل بملايين الجنيهات لعصابة علاء حسانين وشقيقة فى التنقيب عن الآثار من قبل الأول.

والعلاقة بين رجل الأعمال الشهير والنائب البرلماني، بدأت تظهر للعلن منذ 4 سنوات؛ عندما اتهم راتب النائب علاء حسانين بالنصب عليه في 3 ملايين دولار.

وبعدها أمرت نيابة مركز الجيزة، بحبس 'علاء حسانين'، لمدة 4 أيام علي ذمة التحقيقات في البلاغ الذى حمل رقم '8809 لسنة 2017'، جنح مركز شرطة أبو النمرس 'نصب' والمقدم من الدكتور حسن راتب؛ متهما إياه بالنصب عليه في مبلغ 3 ملايين دولار قيمة تعاملات تجارية بينهما.

تجري أجهزة الأمن تحريات مكثفة للوقوف على حقيقة وجود ربط بين تمويل رجل الأعمال حسن راتب للنائب السابق علاء حسانين وقضايا النصب التي رفعها رجل الأعمال منذ 4 سنوات بقيمة 3 ملايين دولار وتصالحا فيما بعد.

وبعدها بأيام كشف الدكتور حسن راتب، مالك قناة المحور عن تصالحه مع النائب السابق علاء حسانين، وتنازله عن كافة القضايا والبلاغات التي قدمها ضده الفترة الماضية، وقال: 'تم حل مشكلتي مع علاء حسانين، بعد رد المبالغ التي أخذها مني'.

ويقوم رجال المباحث بجمع التحريات للوقوف على وجود ارتباط بين تلك القضايا القديمة وعلاقتهم بالاتجار بالآثار.

كان قد نجح رجال المباحث في القبض على علاء حسانين، الشهير بـ نائب الجن والعفاريت، في عهد الجماعة الإرهابية 'الإخوان'، لتزعمه تشكيلًا عصابيا للتنقيب عن الآثار، وتهريبها، مستخدمًا الدجل ومدعيًا تسخيره للجن.

وضبطت أجهزة الأمن كميات من الآثار بحوزة المتهمين، وكشفت أماكن الحفر والمخازن المستخدمة لإيهام الضحايا بأنها مقابر أثرية تم استخراج الآثار منها.

وألقت الأجهزة الأمنية في وزارة الداخلية، القبض على البرلماني السابق علاء حسانين، والمعروف بنائب الجن والعفاريت، وذلك لاتهامه بتكوين تشكيل عصابي للتنقيب عن الآثار.

وتسلمت نيابة جنوب القاهرة الكلية، الصحيفة الجنائية للنائب السابق علاء حسانين وآخرين في قضية الآثار أنه سبق اتهامه في 4 قضايا نصب سابقة.

وكشفت الصحيفة الجنائية لعلاء حسانين، أنه، في عام 2003 اتهم في قضية رقم 12427 نصب واحتيال وذلك لتوقيعه على شيكات دون رصيد، وعام 2017 ألقت الأجهزة الأمنية القبض عليه في بلاغ، تقدم به رجل أعمال واتهمه فيه بالنصب والاحتيال، والاستيلاء منه على مبالغ تُقدر بنحو 3 ملايين دولار.

وتسلمت نيابة جنوب القاهرة، تقرير لجنة وزارة الآثار فيما يخص المضبوطات التي وجدت بحيازة النائب البرلماني السابق علاء حسانين وآخرين، بعد أن كشف أن أماكن الحفر تقع في منطقة أثرية بالقرب من منطقة مصر القديمة، وأن لديه مخزن للتهريب، حيث أخفى فيه علاء حسانين المضبوطات، ويحتوي ذلك المخزن على الآثار التي حصل عليها أثناء عمليات التنقيب.

كما أن المتهمين استعانوا بالخرسانة للتأكد من زيادة عمق الحفر، فضلا عن سلامة العمال أثناء الحفر والتنقيب عن الآثار.

وكشف تقرير اللجنة، أن الحفر أسفر عن وجود 3 قطع حجرية مدون عليها نقوش فرعونية قديمة إلى جانب عقود بها مجموعة من التماثيل مختلفة الشكل، وتبين وجود مائدة قرابين حجرية، وطبقين أسود اللون على شكل أوزتين وشكل سمكة و3 إبر جراحية تعود للعصر الإسلامي، و4 فازات مختلفة الأحجام، 3 أواني صغيرة من المرمر، و24 نموذجًا لأواني مختلفة الأشكال والأحجام، وإبريق من البرونز ومجموعة من بقايا البرونز، وإبريق أخضر من الفيانس، وقطع أحجار تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، و3 أطباق صغيرة الحجم من الفخار، و6 قطع من الفخار، و6 قطع من الدرائق.

وأضاف المعاينة عن تمثال جنائزي صغير الحجم و3 موازين من البازلت ومسند ورأس من الخشب، و3 مكحلة من المرمر، 10 قطع من الفيانس أخضر اللون، 3 مسرجات من الفخار ترجع الروماني واليوناني، جزء من تمثال على هيئة حيوان من الخشب.

باشرت جهات التحقيق، مع 17 متهمًا في عصابة لتجارة الآثار يتزعمها علاء حسانين، الشهير بـ«نائب الجن والعفاريت»، في عهد جماعة الإخوان الإرهابية، لتزعمه تشكيلًا عصابيا للتنقيب عن الآثار وتهريبها، مستخدمًا الدجل ومدعيًا تسخيره للجن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والأخدود في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل