المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

دفتر أحوال المحاكم.. نظر تجديد حبس نائب العفاريت في قضية الآثار.. ومحاكمة متهمي خلية داعش العمرانية

أهل مصر
علاء حسانين
علاء حسانين

تنظر محاكم القاهرة والجيزة، صباح اليوم، عددا من القضايا الهامة التي تشغل الرأي العام؛ منها نظر تجديد حبس النائب السابق علاء حسانين وآخرين في قضية الآثار، ومحاكمة متهمي خلية "داعش العمرانية".

نظر تجديد حبس علاء حسانين وآخرين في قضية الآثار

تنظر محكمة جنوب القاهرة، المنعقدة بالسيدة زينب، اليوم السبت، جلسة تجديد حبس النائب البرلماني السابق علاء حسانين، والمعروف إعلاميًا باسم "نائب الجن" و16 متهمًا آخرين، في اتهامهم بقضية آثار وحيازة كمية كبيرة من التماثيل والقطع الأثرية بمنطقة مصر القديمة، والمعروفة إعلاميا بـ"قضية الآثار الكبرى".

وكانت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية قد ألقت القبض على علاء حسانين وشهرته "نائب الجن" وآخرين وبحوزتهم 201 قطعة أثرية.

وشكلت النيابة لجنة من المجلس الأعلى للآثار لفحص القطع المضبوطة.

ودلت التحريات أن "حسانين" يتزعم تشكيلا عصابيا لاستخراج القطع الأثرية على مستوى الجمهورية والاتجار بها.

محاكمة متهمي خلية " داعش العمرانية"

تنظر الدائرة الخامسة "إرهاب" بمحكمة الجنايات المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم السبت، محاكمة 22 متهمًا، من بينهم 10 محبوسين، لاتهامهم بالانضمام لجماعة إرهابية تعتنق أفكار تنظيم داعش الإرهابى بمنطقة العمرانية، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"داعش العمرانية".

من المقرر نظر المحاكمة برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيني، وعضوية المستشارين علي حسن عمارة وسعد الدين سرحان.

ونسبت النيابة العامة إلى المتهمين في القضية رقم 3107 لسنة 2020، جنايات العمرانية، والمقيدة برقم 182 لسنة 2017، جنايات أمن دولة للمتهمين هاني عبد الله، محبوس، أنه خلال الفترة من عام 2015 حتى 7 سبتمبر 2019، تولى قيادة جماعة إرهابية، ووجهت للمتهمين من 2 وحتى الـ 18 تهم الانضمام لجماعة إرهابية.

ووجهت النيابة للمتهمين من الـ19 وحتى 22 تهم تمويل جماعة إرهابية، ووجه للمتهمين من 3 وحتى الـ 6 تهم الشروع في قتل ضابط الشرطة محمد طارق وفرد الشرطة محمد صبحي، وتهم تخريب ممتلكات عامة وهي سيارات شرطة.

كما وجهت للمتهمين الأول والثاني تهم الشروع في قتل أفراد شرطة وتخريب ممتلكات عامة، ورصد سيارة شرطة والتخطيط لسرقة سيارة شرطة، وحيازة أسلحة نارية بنادق مسدسات، وخرطوش.