هل هناك عقوبة على «المنتحرين الناجين» من الموت؟.. القانون يجيب

انتحار - تعبيرية
انتحار - تعبيرية

بلاغات بانتحار مواطنين، تتلقاها أجهزة الأمن بين الحين والآخر، بعضها ينتهي بوفاة المنتحر وبعضهم الآخر ينجو من الموت، بعد تدخل العناية الإلهية، لتبدأ بعدها النيابة العامة في فتح تحقيقات فورية للتوصل لظروف وملابسات كل واقعة على حدة، قبل إصدار قراراتها بشأن تفاصيل كل حادث.

هل تقع عقوبة قانونية على المنتحرين الناجين

«أهل مصر» ناقشت خبيرا قانونيا، حول الموقف القانوني للمواطنين الناجين من حوادث الانتحار، هل تقع عليهم عقوبة قانونية من عدمه؟.

يقول عادل معوض، المحامي بالنقض والخبير القانوني، إن الأصل أن قتل النفاس يعاقب عليه طبقا لقانون العقوبات، غير أن ضابط المباحث والنيابة العامة من جانبها ونتيجة لظروف الشاب أو الفتاة التي تقدم على الانتحار، يرأف بحالهما، نتيجة لوجود مرض عقلي، يجعل الشخص المنتحر في حالة عقللية غير سليمة.

اعتداء على النفس البشرية

يشير الخبير القانوني في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر» إلى أن الأصل في حوادث الانتحار أنها اعتداء على النفس البشرية، منوها إلى استحالة أن يكون من يعتدي على نفسه في حالة عقلية وجدانية سليمة، وبالتالى فهو مريض نفسي لا تجوز معاقبته، وهذه هى وجهة نظر المُشرع.

لا توجد عقوبة

«مفيش في مصر عقوبة على محاولة الانتحار والمشرع لم يتصدى لهذا الأمر»، يؤكد المحامي بالنقض 'معوض'، مشيرا في الوقت نفسه إلى وجود عقوبة على من يُحرض على الانتحار، لوجود جريمة وقعت بالفعل، وهى التحريض لكن لا جريمة على المنتحر، لأنه هو من اعتدى على نفسه.

انتحار

وناشد 'معوض' الدولة والجهات المعنية المختصة بمزيد من التوعية الدينية بالحفاظ على الحياة، وأن الإنسان مكلف بصيانة النفس، انطلاقا من الآية القرآنية الكريمة 'ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق'، فالمنتحر من أجل التخلص من الحياة، حتى لو كان مقاتلا يعاقب في الآخرة، يعاقب على هذا الجُرم، لأن النفس محرم قتلها أو الإعتداء عليها.

ولفت الخبير القانوني إلى أن الأصل في بحث موضوع انتحار، أنه يأتي نتيجة لضعف الإيمان، فلو يعلم المنتحر أنه سيؤول إلى عذاب الله لن يقدم على الانتحار، وأرجع بعض من أسباب حالات الانتحار إلى ظهور المخدرات والجرائم الجنسية والسفور.

هل هناك تحريضا؟

في المحاضر التي تحرر بشأن وقوع حالات انتحار، يوضح 'معوض' أن وكيل النيابة يسعى للبحث عن أية محاولات للتحريض على الانتحار، أو وجود شبهة جنائية في الانتحار، وحال عدم وجود شبهة جنائية، يتم حفظ المحضر لعدم وجود جريمة.

واستطرد الخبير القانوني موضحا أنه حال وضع المُشرع عقوبة على محاولة الانتحار، وعلم من سيقدم على الانتحار أنه في حال نجاته سيعاقب قانونيا، لما رأينا كل هذه الحالات التي تطالعنا بها الصحف والمواقع الإخبارية بين الحين والآخر.

واستشهد المحامي بلعبة 'الحوت الأزرق'، مؤكدا أن من ابتكر هذه اللعبة، يعامل معاملة المحرض على الانتحار، وبالتالي ينبغي معاقبته.

قفزت من الطابق الخامس بسبب رسوبها في الثانوية

في القاهرة وتحديدا بمنطقة المرج، أقدمت طالبة على الانتحار قفزًا من شرفة منزلها بالطابق الخامس، بسبب رسوبها في الثانوية العامة، تم نقل الطالبة إلى المستشفى في حالة حرجة.

تلقى قسم شرطة المرج بلاغا يفيد بسقوط فتاة من الطابق الخامس؛ ما تسبب في كسر في بعض أجزاء من جسدها، تبين العثور على جثة طالبة بالثانوية العامة مصابة بكسور وكدمات متفرقة بجسدها، وتم نقلها إلى المستشفى العام تحت تصرف النيابة العامة.

وكشفت التحريات رجال مباحث قسم شرطة المرج أن الفتاة قررت الانتحار بالقفز من شرفة شقتها بالطابق الخامس؛ بسبب رسوبها في امتحانات الثانوية العامة، تباشر النيابة العامة تحقيقاتها.

انتحار شاب قبل أيام من زفافه في حلوان

في حلوان، تواصل النيابة العامة تحقيقاتها في واقعة انتحار شاب يدعى 28 سنة، بإلقاء نفسه من الطابق الرابع بمنطقة ركن الياسمين في حلوان، إثر دخوله في حالة نفسية سيئة، قبل حفل زفافه بأيام قليلة.

طلبت النيابة العامة تحريات المباحث لكشف ملابسات وظروف الواقعة، وأمرت بانتداب الطب الشرعي لتشريح الجثة ومعرفة سبب الوفاة، للتأكد من معرفة وجود شبة جنائية من عدمه.

تلقى قسم شرطة حلوان إشارة من مستشفى النصر العمالي، باستقبال 'ع.م'، 28 سنة، ومقيم بمنطقة ركن الياسمين، مصابا بكسور في القدمين والحوض وأماكن متفرقة ويرقد داخل العناية المركزة في حالة حرجة.

تبين من التحريات الأولية أن الشاب كان مقبلًا على الزواج ودخل في حالة نفسية سيئة دفعته للانتحار وإلقاء نفسه من الطابق الرابع، تباشر النيابة التحقيق.

طالبة السنبلاوين انتحرت بسبب الثانوية العامة

في الدقهلية، أقدمت طالبة على إنهاء حياتها بإلقاء نفسها من أعلى السطح بالطابق الأول، بقرية برقين التابعة لمركز السنبلاوين، بسبب حصولها على مجموع 65% بالثانوية العامة.

تلقى مأمور مركز شرطة السنبلاوين بلاغا من مستشفى السنبلاوين العام بوصول الطالبة أسماء. أ. م، 18 سنة، طالبة في الثانوية العامة، مصابة بسحجات متفرقة بالجسم وكدمات.

قرر والد الفتاة أن ابنته فور علمها بمجموع الثانوية العامة التي حصلت عليه، قامت بإلقاء نفسها من أعلى السطح بالطابق الأول، تحرر المحضر رقم 8778 لسنة 2021 إداري مركز السنبلاوين.

في الغربية، أقدم عامل على الانتحار شنقا، داخل صيدلية يعمل بها بعزبة 'السرجاني' بمركز المحلة الكبرى، بسبب تراكم الديون بعدما تركت له المنزل زوجته ووجود خلافات أسرية بينهما، لعدم قدرته على الإنفاق عليها.

تبين من التحريات وجود جثة 'إبراهيم.ا'، 34 سنة، عامل، مُعلق بحبل من رقبته في جنش حديدي، بعدما قام بخلع مروحة الصيدلية التي يعمل بها منه.

انتحار سيدة في عين شمس

أقدمت سيدة على الانتحار في عين شمس بمحافظة القاهرة، بتناول مادة سامة لمرورها بحالة نفسية سيئة ومشاكل أسرية.

تلقى قسم شرطة عين شمس إخطارا من المستشفى العام بوصول 'م ح، 26 سنة'، جثة هامدة، إثر ادعاء تناول مادة سامة، تبين عدم وجود إصابات ظاهرية ورجحت التحريات الأولية أنها أقدمت على الانتحار، تباشر النيابة العامة التحقيق في الواقعة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف حقيقة خصم 2% من قيمة المعاشات بدءا من نوفمبر 2024