اعلان

57 شهرًا في المحاكم.. المؤبد والمشدد يغلق قضية «تصوير قاعدة بلبيس العسكرية»

المتهمون في القفص- أرشيفية
المتهمون في القفص- أرشيفية
كتب : أهل مصر

أكثر من 57 شهرا، مرت على إحالة 170 متهم، إلى محكمة الجنايات العسكرية، في القضية التي عرفت إعلاميا بـ «تصوير قاعدة بلبيس الجوية»، بعد تحقيقات موسعة أجريت معهم بمعرفة نيابة أمن الدولة العليا والنيابة العسكرية، حتى أسدلت محكمة جنايات شرق القاهرة العسكرية، اليوم الإثنين، الستار في تلك القضية، بإصدار حكمها بالسجن المؤبد لـ 68 متهما، بينهم 47 متهما غيابيا، والسجن المشدد 15 سنة حضوريا لـ10 متهمين، و10 سنوات حضوريا لـ 19 آخرين، ومعاقبة 65 متهما حضوريا بالسجن 7 سنوات، بحسب ما صرح به خالد المصري، منسق هيئة الدفاع عن المتهمين بالقضية.

تضمن الحكم الصادر، خلال جلسة اليوم الإثنين، بمعاقبة 4 متهمين بالسجن 3 سنوات، وانقضاء الدعوي الجنائية بالوفاة بحق اثنين متهمين.

بعد صدور حكما قبل عامين من الآن، أعيدت القضية من جديد إلى الأضواء من دائرة الطعون العسكرية.

تحقيقات النيابة

أعيدت القضية التي تحمل 274 لسنة 2016 عسكرية لساحات المحكمة العسكرية من جديد، بقرار من دائرة الطعون العسكرية، وبتاريخ 20 فبراير 2019، أفاد خالد المصري، منسق هيئة الدفاع عن المتهمين بالقضية، إن المحكمة العسكرية قررت إعادة أوراق القضية مرة ثانية إلى النيابة العسكرية لإعادة التحقيق فيها من جديد، بشأن الإتهامات المنسوبة إليهم والتي تتضمن اعتناق أفكار تعتمد على تكفير الحاكم وتوجب محاربته والخروج عليه بدعوى عمله بالقانون الوضعي، كذلك تكفير كل من يعمل بهذا القانون ويؤيده من شرطة وجيش ورجال القضاء، بخلاف الإنضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون والدستور.

استهداف إحدى السفن بالقناة

تضمنت وقائع القضية بحسب التحقيقات ارتكاب المتهمين جريمة قتل نائب مأمور قسم شرطة فيصل بالسويس، ووضع عبوة متفجرة بجوار سينما 'ريسانس' بالسويس، واستهداف سيارات الجيش بطريق مصر - إيران، واستهداف خط الغاز بشركة السويس للبترول، وقتل جنود القوات المسلحة بخدمة تأمين أسوان - بدر السويس، واستهداف إحدى السفن بالقناة، ورصد إدارة شرطة النجدة ببنها، ورصد كلية الشرطة بالعباسية.

كما اسندت تحقيقات النيابة العسكرية إلى المتهمين ارتكاب جرائم رصد كتيبة 101 بشمال سيناء، وسرقة مكتب بريد بهتيم، ورصد النقط الأمنية بطريق ترعة الإسماعيلية، ورصد بعض أفراد قوة مركز أبشوى بالفيوم، وحرق سيارة ضابط بأطفيح، وحرق برج شركة موبينيل بقرية قرنى بأطفيح، وحرق برج موبينيل بعرب الأشرفية بأطفيح.

في أكتوبر من عام 2018، قضت المحكمة العسكرية بالسجن المؤبد لـ 9 متهمين والمشدد ما بين 5 سنوات و15 سنة لـ 13 آخرين، وعدم اختصاص نظر الدعوى لـ145 متهما، وبراءة متهمين اثنين في القضية.

قرار الإحالة الصادر من النيابة العسكرية إلى المحكمة تضمن حصول المتهمين بوسيلة غير مشروعة على سر من أسرار الدفاع عن البلاد من خلال التقاط صور بواسطة هاتف محمول مزود بآلة تصوير لقاعدة بلبيس الجوية، تمهيدا لاستهدافها، كما كشفت الأوراق وضع المتهمين عبوة ناسفة بجوار قصر القبة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
خبير: أمريكا لم تعطي الضوء الأخضر لـ إسرائيل من أجل اجتياح رفح الفلسطينية