اعلان
اعلان

بعد واقعة متحرش المترو.. تعرف على وحدة الرصد والتحليل بمكتب النائب العام وكيفية ضبط الجرائم الإلكترونية

بعد رصدها واقعة متحرش مترو الأنفاق وحبسه 3 سنوات .. ما هي وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام ... وكيف تعمل على ضبط الجرائم الإليكترونية

التحرش بالمترو
التحرش بالمترو

حققت وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام، نجاحا باهرا في ضبط الكثير من الجرائم الإليكترونية منذ إنشائها وحتى اليوم وآخر ما تحقق بفضلها هو ضبط متهم بالتحرش والتحقيق معه ومحاكمته وصدور قرار بحبسه في أقل من 5 أيام في أسرع حكم تاريخي ينتصر لأخلاق وقيم المجتمع وحرية المرأة وحمايتها من جرائم التحرش.

وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام

فمنذ 5 أيام تداول مقطع مصور بمواقع التواصل الاجتماعي يظهر فيه شخص يستقل إحدى عربات مترو الأنفاق وهو يأتي أفعالًا وإشاراتٍ تحمل إيحاءات جنسية قِبَل فتاة صورته خلال وبعرض الأمر على لنائب العام أمر بالتحقيق العاجل في الواقعة.

وبعد إلتيقن من الواقعة أحال النائب العام، المستشار حمادة الصاوي، المتهم إلى المحاكمة العاجلة،يوم الأحد الماضي وفي ذات اليوم جرى تحديد جلسة عاجلة لمحاكمةأمام محكمة جنح قصر النيل،وخلال جلسة أمس الإثنين قضت المحكمة بالحبس 3 سنوات و6 أشهر للمتهم في أسرع حكم تاريخي ينتصر لأخلاق وقيم المجتمع وحرية المرأة وحمايتها من جرائم التحرش .

ولذلك تعيد ' أهل مصر ' التعريف بوحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام ومتى تم إنشائها ... وكيف تعمل ضبط الجرائم الإليكترونية ..

في يوم الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019 قرر النائب العام المستشار حمادة الصاوي، إنشاء إدارة تحت مسمى 'البيان والتوجيه والتواصل الاجتماعي'، مكونة من 3 وحدات، وهي التواصل مع وسائل الإعلام، والإعلام الإلكتروني والتواصل الاجتماعي إضافة إلى الرصد والتحليل وحدد النائب العام في قراره رقم 2376 لسنة 2019، مهام كل وحدة وتتولى وحدة التواصل مع وسائل الإعلام دون غيرها المهام التالية:

- تنفيذ ما بأمر به النائب العام بشأن إعداد بيانات أو إعلانات من النيابة العامة، ولها في سبيل ذلك التواصل مع أعضاء النيابة مباشرة للحصول على المعلومات اللازمة لذلك.

- التنسيق وتحقيق التواصل مع كافة وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة فيما يتعلق بالنيابة العامة.

وتتولى وحدة الإعلام الإلكتروني والتواصل الاجتماعي دون غيرها المهام التالية:

- الإشراف علي صفحات وحسابات النيابة العامة علي مواقع التواصل الاجتماعي الموثقة، وتأمين ما تتضمنه من معلومات وحماية من الاختراق.

- تلقي البيانات والإعلانات الصادرة عن وحدة التواصل مع وسائل الإعلام، ونشرها علي الصفحات والحسابات الموثقة.

مهام وحدة الرصد والتحليل

وشمل القرار مهام وحدة الرصد والتحليل دون غيرها وذلك على النحو التالي:

- رصد كافة ما ينشر في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي ويتعلق بالنيابة العامة.

- رصد وتحليل التعليقات والآراء علي الأخبار المنشورة المتعلقة بالنيابة العامة، وإبداء الرأي، فيما يستوجب إصدار بيانات أو اعلانات أو الرد عليه بتعليقات من قبل الإدارة.

ويترأس الإدارة المستحدثة أحد أعضاء النيابة العامة بدرجة محام عام على الأقل، ويعاونه عدد كاف من أعضاء النيابة العامة يصدر بتحديدهم قرار من النائب العام، ويلحق بالإدارة عدد من الموظفين المتخصصين، وفقًا للهيكل الإداري الذي يصدر في هذا الشأن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التنظيم والإدارة: مسابقة 18 ألف معلم مادة في يونيو المقبل