اعلان

استشاري نفسي يحذر من الوقوع في فخ الإدمان.. كيف يتعرف ابنك على "ديلر" الطلبة بمحيط المدارس؟

أرشيفية
أرشيفية

انتشرت ظاهرة بيع المواد المخدرة أمام المدارس الإعدادي والثانوي والكافيهات والمعاهد والجامعات واستخدام كبار تجار الكيف صبيانهم من 'الديلرات' لتوزيع سمومهم على الطلبة بعد جر رجلهم بطريقة البيع بالمجان أول مرة.

ديلر توزيع المخدرات على الطلبة

وكشف دكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية عن مواصفات المتعاطين والديلرات الذين يستخدمهم تجار المخدرات ليكونوا صنارة لاصطياد الطلبة الأبرياء قائلاً: يجب توعية أبنائنا بأنه إذا شاهدوا شخصاً به مظاهر شكلية وسلوكية وعلامات جسمانية ونفسية معينة يأخذون حذرهم ولا يقربونهم أمام مدارسهم وجامعاتهم.

وتابع هندي: من هذه العلامات. شحوب الوجه هالات سوداء أسفل العين. حالة نعاس. كلام متداخل وليس منظم وسلوكيات ينتابها هياج عصبي وتقلص في حدقة العين إما ضيقة جداً أو متسعة جداً وجفاف في الفم ودائم بلع الريق. دائم التوتر ولديه لزمات جسمانية مثل رعشة باليد أو بالقدم أو الأصابع والرموش. واصفرار في أنامل اليد إذا كان مدمن حشيش أو مرجوانا وأظافره طويلة وتفوح من ملابسه رائحة ثالثة غير رائحة العرق أو البارفانات. فنعرف سريعاً أنها رائحة المخدرات.

وأردف : يكون أيضا غير مهندم في هيئته وليس لديه تناسق في اختيار الملابس وقد يرتدي ملابس صيفية في الشتاء والعكس ويتحدث بسرعة جداً أو ببطء شديد ولديه دائماً احتقان في الأنف وتلف في الغشاء المخاطي وكأنه يعاني من نزلة برد ودائماً في مجهد وجالس مستقيم و'مأتب' وتقرحات في الفم واللثة وتسوس في الأسنان. وعدم تحمل الضوضاء. وعلي ذراعيه وراحة الكفين علامات لوخذ الإبر إذا كان متعاطي لحقن الماكس. وزنه قليل بسبب سوء التغذية.

WhatsApp
Telegram