اعلان

حكم نهائي ببراءته.. رحلة محاكمة تامر أمين في قضية «إهانة الصعيد»

تامر أمين
تامر أمين

قضت محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية، اليوم الأحد، برفض استئناف النيابة على الحكم الصادر ببراءة الإعلامي تامر أمين، في قضية اتهامه بـ «إهانة الصعيد»، وأيدت الحكم الصادر ببراءته.

تعرض «أهل مصر» عبر السطور التالية أبرز المحطات في قضية اتهام تامر أمين بإهانة أهالي الصعيد.

عاصفة من الغضب سيطرت على رواد مواقع التواصل الإجتماعي، نتيجة للتصريحات التي أطلقها المذيع تامر أمين، مقدم برنامج 'آخر النهار' على فضائية النهار، والتي أساء فيها لأهالي الصعيد في سياق حديثه عن مسألة تنظيم النسل، وذلك لأن مثل تلك التصريحات لم تكن الأولى التي اعتذر عنها.

أطلق تامر أمين، عدة تصريحات تحدث فيها عن قضية تنظيم النسل ليسيء إلى أهالي الصعيجد قائلًا: «ينجبون الأبناء والبنات من أجل شحنهم للعمل في القاهرة والإسكندرية الواد يبقى 'بلية' والبنات خدامات من أجل أن يضعوا أجورهم في حجر أهليهم».

بلاغات ودعاوى ضد تامر أمين

تصريحات تامر أمين دفعت العديد من المحامين لتقديم بلاغات ضده، بينهم المحامي أشرف ناجي، طالب فيها بمعاقبة «أمين» بتهمة إهانة الشعب المصري وتكدير السلم العام، بجانب نشره أخبار كاذبة عن الشعب المصري خاصة أهل الصعيد، على خلفية تداوله لموضوع أزمة الزيادة السكانية في إحدى حلقات برنامجه على قناة النهار، قال فيها 'أهل الصعيد والريف بيشغلوا عيالهم وبناتهم خدامات'، غير أنه قدم اعتذارا في وقت لاحق.

مقيم الدعوى قال في تصريحات سابقة لـ«أهل مصر» إنه أقام جنحة مباشرة أمام المحكمة مدينة نصر، اتهم فيها تامر أمين، بالقذف وإهانة الشعب المصري، ونشر أخبار كاذبة هددت السلم العام والاجتماعي بالبلاد، مشيرا إلى أنه اعتاد على الإهانة ثم الاعتذار بعدها، وقدم الأسانيد الدالة على ذلك في صحيفة الدعوى.

وقف البرنامج

قررت هيئة مكتب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وقف برنامج الإعلامي تامر أمين إلى حين استدعائه، والتحقيق معه، والتأكيد على ضرورة الالتزام بمدونات النشر التى تحض على تعظيم القيم السلوكية والأخلاقية، وأكد المجلس الاحترام الكامل لأهالي الصعيد الذين يمثلون الشهامة والمروءة والرجولة.

وتابع في تصريحات أن التهمة التي من المقرر توجيهها إلى تامر أمين هى السب والقذف، والتي ينص قانون العقوبات فيها في مواد 166 مكرر و306 و308 مكرر من قانون العقوبات والمواد 70 و76 من قانون تنظيم الاتصالات رقم 10 لسنة 2003، مشيرا إلى أنه وفيما يتعلق بجرائم السب والقذف لا يشترط التصريح بالإهانة بأى عبارات، لكنه يكفي أن تحمل المعنى نفسه.

وأضاف الخبير القانوني أنه من الوارد أن تكتفي المحكمة بتغريمه، في ضوء رؤيتها لمضمون البلاغات المقدمة ضده وبحث ما جاء بمضمون تصريحاته.

وخلال جلسة اليوم قضت قضت محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية، اليوم الأحد، برفض استئناف النيابة على الحكم الصادر ببراءة الإعلامي تامر أمين، وأيدت الحكم الصادر ببراءته.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حرب المستقبل.. أقمار صناعية تكشف حفر الحوثي منشآت عسكرية تحت الأرض