اعلان

يوم وفاة «الديب».. لماذا انسحب محامي قاتل نيرة أشرف من الدفاع عنه؟ (خاص)

المحامي أحمد حمد مع فريد الديب قبل وفاته
المحامي أحمد حمد مع فريد الديب قبل وفاته

أعلن المحامي أحمد حمد، اليوم الثلاثاء، انسحابه عن الدفاع عن المتهم محمد عادل، الصادر ضده حكما بالإعدام لمعاقبته بقتل نيرة أشرف، طالبة جامعة المنصورة، عمدًا مع سبق الإصرار والترصد.

انسحاب محامي محمد عادل، يأتي بعد ساعات من وفاة المحامي الشهير فريد الديب.

تواصلت «أهل مصر» مع أحمد حمد، المحامي الأصيل الذي ترافع عن محمد عادل، قاتل نيرة أشرف، أمام محكمة جنايات المنصورة، لاستيضاح حقيقة الأمر كاملة.

قال «حمد»، محامي محمد عادل، إنه تولى الدفاع عن محمد عادل وكان الوحيد الذي وقف وترافع عنه أمام محكمة جنايات المنصورة، لإيمانه بأن القضية ليست قضية قتل فقط، بل في ملابسات خفية، لابد من إظهارها وعرضها وطرحها على الرأى العام.

أضاف محامي محمد عادل، قاتل نيرة أشرف، في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر» أنه وفي أعقاب الحكم الصادر من محكمة جنايات المنصورة بإعدام محمد عادل، اشترك مع المحامي الشهير الراحل فريد الديب في كتابة مذكرة بأسباب الطعن بالنقض على الحكم الصادر ضد موكله.

«اتفقت أنا والأستاذ فريد الديب أن أكون معه في أول جلسة أمام محكمة النقض»، يوضح المحامي أحمد حمد، مشيرًا إلى أنه جرت عدة مقابلات عديدة بينه وبين الراحل فريد الديب، للنقاش حول مضمون مذكرة الطعن بالنقض، ولفت إلى استناد «الديب» لكثير من طلباته ومذكرته التي قدمها لمحكمة الجنايات في الجولة الأولى للمحاكمة.

يضيف المحامي أحمد حمد، بأنه وبعد وفاة فريد الديب، اليوم الثلاثاء، كان أول مشيعي الجنازة، «كان والدي وأستاذي» يقول «حمد» مُعبرًا عن حزنه العميق الذي يسيطر عليه جراء وفاة الديب.

تابع محامي محمد عادل، قاتل نيرة أشرف في حديثه مع «أهل مصر»: «مش هكمل القضية بعد وفاة المحامي فريد الديب»، لافتًا إلى اتصال نحو 11 محاميًا به أعلنوا بالفعل تطوعهم للدفاع عن محمد عادل، وأكدوا حضورهم معه في الجلسات المقبلة، أمام محكمة الديب، بعد انسحابه عن القضية.

خرج المحامي الراحل فريد الديب، عشية يوم الحكم في القضية، بالإعدام على قاتل نيرة، ليؤكد أنه بصدد كتابة مذكرة بأسباب الطعن بالنقض، مترافعًا عن المحكوم عليه محمد عادل، الصادر ضده حكمًا بالإعدام شنقًا، وأشار «الديب» إلى أنه لا يكترث كثيرا كون القضية التي يتولاها قضية رأي عام.

أودع فريد الديب مذكرة الطعن على حكم إعدام قاتل نيرة أشرف، محكمة النقض، وطالب بإلغاء حكم الإعدام وإعادة المحاكمة وإحالتها لدائرة أخرى.

وقال في تصريحات صحفية له إنه لا يدافع عن الجريمة، ولكنه يدافع من الناحية القانونية، مضيفًا أن هناك 4 أسباب رئيسية أودعها في سرية تامة بمذكرة الطعن ضد الحكم الصادر على محمد عادل.

واشتملت المذكرة على نحو 4 أسباب استند إليها، وفندها الراحل فريد 'الديب' في مذكرته القانونية؛ وهى القصور في الاستدلال، والخطأ في التسبيب، الإخلال بحق الدفاع.

وتحدث فريد الديب عن الإخلال بحق الدفاع، مشيرا إلى أنه طلب سماع شهود القضية، كحق أصيل له في مناقشتهم أمام هيئة المحكمة، إلا أن المحكمة تغاضت عن هذا الطلب.

ودرس المحامي الراحل فريد الديب، المحاور الرئيسية التي اعتمدت عليها المحكمة، في إنزال حكمها بتوقيع أقصى عقوبة على المتهم، وفقا لبنود القانون الواردة بأمر إحالة المتهم، واستند الديب إلى الطلبات، التي أبداها محامي محمد عادل، خلال جولة التقاضي الأولى أمام جنايات المنصورة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً