اعلان

بعد إحالة منة شلبي للمحاكمة.. ما الموقف القانوني لـها في أول جلسة محاكمة؟

الممثلة منة شلبي
الممثلة منة شلبي

قررت النيابة العامة، اليوم الأربعاء، إحالة الممثلة منة شلبي للمحاكمة الجنائية؛ اليوم الأربعاء، لمعاقبتها على ما أُسند إليها من إحرازها جوهر الحشيش المخدِّر بقصد التعاطي.

وعقب عبد الحميد رحيم، المحامي بالنقض والخبير القانوني، مؤكدًا أن إحالة منة شلبي إلى محكمة الجنايات، لا يعني استصدار أمرًا بالقبض عليها أو حبسها على ذمة القضية، لأنه تم إخلاء سبيلها على ذمة التحقيقات بكفالة مالية.

منة شلبي

حضور محامي منة شلبي بتوكيل

وأضاف الخبير القانوني، في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر»، أن منة شلبي ستحضر جلسة محاكمتها (مخلى سبيلها)، ويجوز وفقًا لآخر تعديلات جرت في قانون الإجراءات الجنائية، أن يحضر عن منة شلبي محامي بموجب توكيل خاص في القضايا.

وأضاف أنه «لا يجوز طبقا لتعديل قانون الإجراءات الجنائية رفض المحكمة حضور محاميها بتوكيل»، لافتًا إلى أن المحكمة لها الحق في تأجيل نظر القضية لحضور المتهمة بشخصها أمام هيئة المحكمة لمواجهته بالاتهامات، وهو ما تتبعه بعض دوائر الجنايات.

العقوبة المقررة على منة شلبي

وأشار المحامي بالنقض، عبد الحميد رحيم، إلى أن العقوبة المقررة في جناية حيازة مخدرات بغرض التعاطي السجن من سنة إلى 3 سنوات، لو توافرت فيها الأركان، وفقًا لتقدير القاضي.

وأمرت النيابة العامة، اليوم الأربعاء، بإحالة المتهمة منة شلبي للمحاكمة الجنائية؛ لمعاقبتها على ما أُسند إليها من إحرازها جوهر الحشيش المخدِّر بقصد التعاطي في غير الأحوال المصرَّح بها قانونًا، وقد أقامت النيابة العامة الدليلَ قِبَلها من شهادة خمسة شهود على الواقعة، وما توصلَّت إليه تحريات الشرطة، وما ثبت بتسجيلات آلات المراقبة بمحلِّ ضبطها، فضلًا عمَّا أسفر عنه فحص المعمل الكيماويّ للمضبوطات المعثور عليها بحوزتها.

منة شلبي

شهود القضية

واستكملت النيابة العامة تحقيقاتها بعد ضبط المتهمة بالاستماع لشهادة خمسة من العاملين بمطار القاهرة الدوليّ، والتي كان حاصلها أن فحص حقائب المتهمة بجهاز الأشعة أثناء إنهائها الإجراءات الجمركية ظهر خلاله وجود كثافات عضوية بداخلها، فتم تفتيشها تفتيشًا دقيقًا أسفر عن العثور على موادّ مخدِّرة بالحقائب، فأُلقي القبض على المتهمة، وضُبط ما بحوزتها من مخدِّرات، وقد شاهدت النيابة العامة بتسجيلات آلات المراقبة دخول المتهمة المنطقة الجمركية والعثور على المضبوطات داخل حقائبها، وأثبت تقرير المعمل الكيماوي أنَّ المضبوطات تحوي جوهريْنِ مخدريْنِ هما الحشيش والقِنَّب المدرجيْنِ بالجدول الأول من جداول قانون المخدرات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً