اعلان

عيد الشرطة الـ71.. الداخلية درع وسيف في وجه «المتربصين».. ودماء شهداءها سجل حافل بالبطولات

أنشأت مراكز للإصلاح بدلًا لـ «السجون».. وتكافح الجريمة وتحارب «مافيا السلع والغلاء» لصالح «قوت الغلابة»

عيد الشرطة الـ 71
عيد الشرطة الـ 71

«درع وسيف الوطن وأمنه وسلامته»، هكذا يحتفل المصريون بـ عيد الشرطة الـ 71 وذكرى ثورة يناير، وسط مشاركة شعبية كبيرة، تخليدًا لذكرى معركة الإسماعيلية 1952، التي راح ضحيتها نحو 50 شهيدًا و80 جريحًا من أبناء المؤسسة الشرطية العريقة.

بطولات خالدة في معركة الإسماعيلية

يبقى يوم 25 يناير، راصدًا وشاهدًا على بسالة أبناء الداخلية، الذين رفضوا تسليم مبنى محافظة الإسماعيلية للبريطانيين، رغم قلة أعدادهم، وضعف أسلحتهم، فروت دماء الشهداء والجرحى الأرض المباركة، لتضرب «معركة الإسماعيلية» نموذجا خالدا في التاريخ على رفعة الشعب وتكاتفه الممتد مع رجال الشرطة، تحت راية مقاومة الاحتلال الإنجليزي، في تاريخ عصيب من تاريخ هذا البلد الآمن ليوم الدين.

عيد الشرطة الـ 71

مكافحة الجريمة بشتى أنواعها

تحارب وزارة الداخلية في عدة جبهات تبدأ بمكافحة الجريمة بشتى درجاتها وأنواعها، إذ تبدل جهودا مضنية في سبيل تحقيق الأمن والاستقرار الداخلي للبلاد بالتعاون مع مؤسسة القوات المسلحة، فاستطاعت أن توقع بكبار العصابات ومافيا التهريب الدولية في مجال مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر.

عيد الشرطة الـ 71

محاربة مافيا السلع التموينية

على مستوى الأمن الإقتصادي، وبينما يستغل البعض من ضعاف النفوس، عدم الاستقرار في السلع التموينية وغيرها، لم تدخر وزارة الداخلية جهدًا لمحاربة جشع التجار لضبط الأسعار بما يتناسب مع رؤية وخطة الدولة في توفير السلع بأسعار مناسبة.

حملات تموينية أمنية عدة شنتها الوزارة في كافة الأسواق بالتنسيق مع جهاز حماية المستهلك ومفتشي التموين، لحماية جمهور المستهلكين وإحكام الرقابة على الأسواق والتصدي لمختلف الجرائم التموينية، ومحاولات حجب السلع عن التداول بالأسواق وخاصة السلع الغذائية عن طريق إخفائها وعدم طرحها للبيع والمضاربة بالأسعار بقصد رفعها، ونجحت في الإيقاع بالعديد من التجار الذين يخالفون التسعيرة الإجبارية على السلع المختلفة.

عيد الشرطة الـ 71

مبادرات لصالح «الغلابة»

على صعيد المبادرات المجتمعية، ساهمت وزارة الداخلية بأجهزتها المختلفة في تخفيف الأعباء عن كاهل الأسر خلال العام المنصرم 2022، من خلال مبادرة «كلنا واحد» أحد أكبر المبادرات المجتمعية التي أطلقتها الوزارة تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، لتحقيق ودعم منظومة الحماية الاجتماعية، وتوفير كافة السلع الغذائية وغير الغذائية بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق بنسبة تصل إلى 60% بالمنافذ والسرادقات التابعة للوزارة، وكذا يتم الدفع بسيارات منظومة «أمان»، محملة بكميات إضافية من السلع الغذائية ذات الجودة العالية بهدف طرحها للمواطنين بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق، بالمناطق والقرى والمراكز الأكثر احتياجًا بشتى المحافظات.

عيد الشرطة الـ 71

سياسة مختلفة لتخريج «سجين نافع»

لم يعد في منظومة وزارة الداخلية، ما يسمى بـ «السجون»، إذ رفعت الوزارة شعار مراكز الإصلاح والتأهيل بدلا من فرض سياسة العقاب، وأصبح قطاع الحماية المجتمعية بالوزارة - والذى تم تشييده وفقًا لأرقى النظم المعمارية والاستعانة بمفردات التكنولوجيا الحديثة - الوجه الآخر لقطاع مصلحة السجون، حيث أغلقت الوزارة أكثر من 15 سجنًا، بينها سجون طرة والعقرب «شديد الحراسة»، وافتتحت مركزي الإصلاح والتأهيل في وادى النطرون وبدر وغيرها، وجرى نقل جميع النزلاء إلى مراكز الإصلاح والتأهيل الجديدة.

تعتمد منظومة الشرطة الجديد على حماية النزيل والارتقاء به واحترام آدميته من خلال الإقامة فى مكان تم تشييده لإصلاح وإعادة التأهيل مرة أخرى يصبح فيها النزيل صالحًا داخل مجتمعه عقب انقضاء مدة العقوبة، وصنف مراقبون مركز الإصلاح والتأهيل فى وادى النطرون باعتباره أحد أكبر مراكز الإصلاح في العالم.

عيد الشرطة الـ 71

مراكز إصلاح وتأهيل ومجمع للمحاكم يوفر طاقات بشرية

أنشأت وزارة الداخلية، مُجمعًا للمحاكم داخل مركز إصلاح وتأهيل، لتحقيق أقصى درجات التأمين، حيث يضم 4 قاعات لجلسات المحاكمة، ويتم عقد جلسات علنية للنزلاء في تلك القاعات الملحقة بالمجمع الشرطي، وتحقيق مناخ آمن لمحاكمات عادلة ناجزة يتمتع فيها النزيل بجميع حقوقه، بما يوفر مجهودا وطاقات بشرية ومصروفات مالية كبيرة في ترحيل المواطنين من محبسهم إلى مقر محاكماتهم.

عيد الشرطة الـ 71

تكريم شهداء الواجب.. سجل حافل بالبطولات

لم تغفل القيادة السياسية، الدور الذي دفعه وقدمه شهداء الواجب الوطني بوزارة الداخلية، وكرّم الرئيس عبدالفتاح السيسي، عددًا من أسر شهداء الشرطة بالتزامن مع الاحتفال بالذكرى 71 لعيد الشرطة، وهم: «ليلى تكلا، زوجة البطل عبدالكريم درويش- منى ذو الفقار كريمة البطل صلاح ذو الفقار- العميد طيار أيمن محمد عديل قايد نجل البطل محمد عديل قايد، قائد بلوكات النظام بالسويس أثناء المواجهات- عبدالرحمن فاروق أبوزيد حفيد البطل الشهيد أبوزيد أحمد رزق».

وعرضت وزارة الداخلية خلال احتفالية كبرى أقامتها فيلم تسجيلي بعنوان «الشرطة المصرية قد المسؤولية» رصدت فيه تاريخ بطولات الشرطة، ومنها بطولات «عبدالفتاح غنيم- ضابط شرطة المندرة» والذي كان يمد الفدائيين بالأسلحة لمواجهة العدو بشجاعة ودون تردد.

وأبرز الفيلم بطولة «الملازم أول حافظ عفيفي- قائد نقطة شرطة التل الكبير» الذي ساعد العمال الذين رفضوا التعامل مع معسكرات الاحتلال، مشيرًا إلى أن سلطات الاحتلال بدأت في خطف ضباط الشرطة ومنهم «الملازم أول- عبدالخالق بركات» في محاولة من الاحتلال لوقف دعم الشرطة لرجال المقاومة.

رخصتك في إيدك خلال 20 دقيقة عبر «أحوال إكسبريس»

في عيدها الـ 71، تحرص وزارة الداخلية على تقديم مزيد من التيسيرات على المواطنين الراغبين فى استخراج الرقم القومي وكافة إصدارات الأحوال المدنية، وأطلقت قوافل متنقلة في المحافظات والأندية، بجانب خدمة «أحوال اكسبريس» لاستخراج البطاقة في 20 دقيقة، ويتلقى قطاع الأحوال المدنية الاتصالات الجماهيرية عبر خطوط ساخنة لتوصيل كافة خدمات القطاع بشكل فورى لهم بأماكن تواجدهم على أرقام المركز المختصرة: (15340) لمختلف الطلبات الجماهيرية الفورية- (15341) للطلبات الفورية لكبار السن وذوي الهمم والحالات المرضية.

عيد الشرطة الـ 71

وأوفدت الوزارة مأموريات فنية وقانونية، لاستخراج وتجديد بطاقات الرقم القومي للعاملين والأعضاء المترددين على بعض الجهات الحكومية وكذا النوادي الرياضية، واتخاذ اللازم لاستخراجها وتسليمها لهم، بجانب مواصلة استقبال الحالات الإنسانية بمنافذ المواقع الجغرافية المخصصة لـ «كبار السن وذوى الهمم والحالات الإنسانية» لتلبية احتياجاتهم من مصدرات القطاع الثبوتية المميكنة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً