اعلان

كيف وأدت الدولة فتنة «سيدي براني» قبل اشتعالها؟.. تحقيقات وإحالة عاجلة للمتهمين

النائب العام المستشار حمادة الصاوي
النائب العام المستشار حمادة الصاوي

تحقيقات موسعة أجرتها النيابة في أحداث 'سيدي براني'، على خلفية محاولة اقتحامه بعد وفاة مواطن، أثناء استيقافه بأحد الأكمنة بمرسى مطروح، وأصدرت النيابة العامة قرارًا بإحالة ضابط شرطة و5 آخرين إلى الجنايات، في سبيل قطع الطريق أمام الشائعات والفتن التي تتربص بالبلاد بين الحين والآخر.

بيان رسمي من النيابة العامة

أصدرت النيابة العامة قرارا بإحالة ضابط شرطة وخمسة آخرين إلى المحاكمة الجنائية لمعاقبتهم في الأحداث الواقعة بمنطقة سيدي براني بمرسى مطروح في ١١ يوليو الجاري.

وفي بيانها الذي يعتبر أول بيان رسمي عن القضية، روت النيابة العامة تفاصيل الاحداث التي أسفرت عن مصرع مواطن يدعى 'حفيظ حويا' وشهرته 'فرحات المحفوظي' متأثرا بإصابته برصاص ضابط شرطة.

ماذا قال شهود العيان؟

قالت النيابة العامة في بيانها، الأحد، إنها سألت أربعة من شهود الواقعة فتوافقت أقوالهم على انطلاق قائد السيارة المتوفى بسيارته مسرعًا حال محاولة قوات الأمن استيقافه خلال حملة أمنية استهدفت الحد من ظاهرة الاتجار في المواد المخدرة والهجرة غير الشرعية.

وتابعت النيابة موضحة أن سائق السيارة لم يمتثل لأمرهم بعد مطالبة القوات توقفه أكثر من مرة.

كاميرات المراقبة

تحفظت النيابة العامة على أجهزة المراقبة المتواجدة بمسرح الأحداث، فتبينت منها صحة رواية الشهود من انطلاق المتوفى بسيارته مسرعًا حال محاولة قوات الأمن استيقافه دون امتثال، ثم توقفه لاحقًا متأثرًا بإصابته.

وعاينت النيابة العامة السيارة فتبينت ما بها من آثار، كما سألت النيابة العامة أفراد القوة الأمنية المذكورين، وتبينت من شهادتهم عدم امتثال قائد السيارة المتوفى لأمرهم بالتوقف.

إنكار الضابط

استجوبت النيابة العامة الضابط فيما هو منسوب إليه من اتهامات، فأنكر وأكد أنه إثر محاولة قائد السيارة دهسه انطلقت أعيرة نارية منه نتيجة فقدانه الاتزان.

وقد انتهت تحريات الشرطة إلى إطلاق الضابط تلك الأعيرة صوب الإطارات قاصدًا تعطيل السيارة، إلا أن قائدها استمر في الإسراع نحوه فحدثت إصابته.

وذكرت التحقيقات- بحسب بيان النيابة العامة - أنها تأكدت من صحة أقوال شهود العيان عقب فحص كاميرات المراقبة المتواجدة في مسرح الحادث.

بينما أفادت تحريات الشرطة أن الضابط أطلق الأعيرة النارية ناحية إطارات السيارة قاصدًا تعطيلها.

معاينة النيابة لمسرح الأحداث

وانتقلت النيابة العامة لإجراء المعاينة، وتبين سرقة وتلف بعض الممتلكات العامة، وقد أثبتت التحريات الأمنية مشاركة خمسة من المضبوطين في أعمال الشغب والتجمهر.

إحالة الضابط إلى الجنايات

في ختام التحقيقات، أمرت النيابة بإحالة ضابط شرطة و5 آخرين إلى محكمة الجنايات، في ضوء الاتهامات المنسوبة إليهم.

وزارة الداخلية من جانبها أصدرت بيانًا رسميًا حول أحداث سيدي براني، وقالت إن الأجهزة الأمنية نجحت في ضبط سيارتين سرقهما عناصر جنائية أثناء تجمع بعض المواطنين أمام قسم شرطة برانى بمطروح

بيان قبيلة المحافيظ

كما أصدرت قبيلة المحافيظ بيانًا علقت فيه على أحداث ‏سيدي براني في مرسى مطروح، وقالت: «وجه عمداء وشيوخ وشباب قبيلة المحافيظ الشكر لوزارة الداخلية، ولأجهزة الدولة لتعاملهم مع الموقف بكل حيادية».

وأوضحت قبيلة المحافيظ في بيانها، أن هذه الأحداث فردية، ولا تؤثر على علاقتهم الطيبة بأجهزة الدولة، رافضين أي مزايدات من جماعة الإخوان أو أي أشخاص يسعون إلى خراب الدولة.

وتنتظر محكمة الاستئناف وصول ملف القضية إليها من النيابة العامة، لتحديد جلسة عاجلة لبدء محاكمة ضابط الشرطة وباقي المتهمين في الأحداث.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«عليها أسئلة الامتحانات».. سرقة أجهزة الكمبيوتر بمدرسة بالفيوم قبل ساعات من الامتحانات