اعلان

لماذا لم تدخل مصر ضمن تحالف تأمين البحر الأحمر؟.. اللواء سمير فرج يجيب (خاص)

تأمين منطقة البحر الأحمر
تأمين منطقة البحر الأحمر

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي تصريحات هامة، أمس الإثنين، خلال مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة (إيجبس 2024)، الذي عقد بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالقاهرة الجديدة، تحدث فيها عن حجم إيرادات قناة السويس.

السيسي قال إن إيرادات مصر من الممر الملاحي العالمي، قناة السويس، تراجعت بنسبة بين 40 و50 بالمئة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء المصرية.

تحالفات دولية

اللواء سمير فرج، مدير الشئون المعنوية الأسبق، أوضح في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر» أن مصر لم تدخل ضمن التحالف الدولي لتأمين منطقة الملاحة بالبحر الأحمر، ولم تطلب الدخول في تحالفات، لكنها تدخل ضمن مجموعة صغيرة من القوات تشترك معها، من أيام ثورة 1952، والرئيس السيسي أكد على عدم دخول مصر في تحالفات دولية في تلك المنطقة.

وردا على سؤال «أهل مصر» حول مستقبل تأمين مجرى الملاحة ومنطقة البحر الأحمر، أشار «فرج» إلى أنه بعد الانتهاء من معركة الحوثيين، لابد من الدول الكبرى ومن بينها مصر في التفكير في تأمين منطقة البحر الأحمر.

في ديسمبر الماضي، أعلنت الولايات المتحدة عن إطلاق تحالف من قوة حماية بحرية متعددة الجنسيات لدعم حرية الملاحة في البحر الأحمر تحمل اسم «حارس الازدهار»، وسط الهجمات المتكررة التي شنها الحوثيون على السفن التجارية العابرة لمضيق باب المندب.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن خلال لقاء مع نظيره الإسرائيلي إن بلاده ملتزمة بمواجهة التهديدات التي تدعمها إيران في المنطقة على حد تعبيره.

WhatsApp
Telegram