«حبس وترحيل وكفالة».. كواليس رحلة القبض على الباحث إسلام بحيري

إسلام بحيري
إسلام بحيري

أشار مصدر أمني بالقاهرة إلى أن الباحث إسلام بحيري سدد كفالة مالية بنيابة مصر القديمة على خلفية اتهامه في قضية شيكات بدون رصيد.

القبض على إسلام بحيري

أضاف المصدر في تصريحات له، أن أجهزة الأمن بالقاهرة، ضبطت إسلام بحيري، اليوم الثلاثاء، تنفيذًا للحكم الصادر ضده غيابيا بتأييد حبسه 3 سنوات لإصداره شيكات بدون رصيد.

قضت محكمة جنح مصر القديمة، في وقت مضى، بحبس إسلام بحيري 3 سنوات وكفالة مالية 200 ألف جنيه؛ بتهمة إصدار شيكات بدون رصيد.

ألقت الأجهزة الأمنية القبض على إسلام بحيري، بتهمة إصدار شيكات دون رصيد، وتنفيذ 6 أحكام ضده في القضايا الجنائية.

التحقيق مع إسلام بحيري

أصدرت نيابة مصر القديمة الجزئية، قرارًا بإخلاء سبيل إسلام بحيري، بعد أن قدم معارضات استئنافية على الأحكام الصادرة ضده غيابيًا في قضايا تتعلق بإصدار شيكات دون رصيد.

صدر قرار إخلاء السبيل بعد أن قدم أربعة معارضات استئنافية على أربعة أحكام قضائية صدرت ضده من محكمة جنح مصر القديمة، في أربع قضايا تتعلق بإصدار شيكات بدون رصيد، حيث لم يكن مطلوبًا في قضايا أخرى.

بحيري ومؤسسة "تكوين"

في سياق قريب، قال إسلام بحيري، عضو مجلس أمناء مؤسسة «تكوين» للفكر العربي، إن «المؤسسة تهدف لإعمال العقل وتحريك المياه الراكدة في الفكر، كما أنها مؤسسة ثقافية تدعم كل أشكال الثقافة والفنون».

وخلال لقاء سابق لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «mbc مصر»، مساء السبت، أكد أن «المؤسسة ولدت عملاقة، وتدعم كل من يحمل مشروعًا أو فكرة أو فنًا راقيًا؛ لتحقيق نهضة فكرية».

مصادر تمويل مركز تكوين للفكر العربي

أشار إسلام بحيري إلى أن «تمويل المؤسسة قادم من تحالف رجال أعمال مصريين وغير مصريين؛ آمنوا بالفكرة وجدواها على المجتمعات والدول العربية المليئة بالتطرف الفكري»، قائلًا إنها ستصبح ربحية في مرحلة لاحقة.

وأكمل: «أنشأنا المؤسسة لأن المثقفين العرب والمصريين كل واحد يعمل بمجهوداته الشخصية، لا دعم مادي لإنتاج الأفكار والأدب والفن، ومنذ 6 سنوات بدأنا التفكير في عمل مؤسسة ثابتة وراسخة وتدعم كل المثقفين العرب».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
فوز وحيد للأبيض| تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك في البطولات الإفريقية