اعلان

«هزة يمين وهزة شمال».. التلاوة بالرقص أحدث أساليب مقرأي العزاءات لجذب الجمهور (فيديو)

القارئ شحتة عزام
القارئ شحتة عزام

يتنافس قراء كتاب الله تعالى على إيصال معاني الذكر الحكيم، إلى آذان المستمعين بأسلوب جذاب، ويتبارون بأصواتهم الحسنة، ليحجز كل واحد منهم مكانا في قلوب الجماهير، واعتاد القراء دائما على تحسين أصواتهم والاعتناء بها، باعتبار أنها الوسيلة الوحيدة التي يعتمدون عليها في هذه المهنة السامية.

وفي الآونة الأخيرة، لجأ بعض المقرئين إلى أساليب مختلفة، في الترويج لأنفسهم من خلال العزاءات، أو عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، من أبرزها التقاط الأنفاس أثناء التلاوة في غير المواضع التي يجوز فيها الوقف، استخدام جمل نغمية غريبة أقرب إلى الغناء، وكان آخر هذه الأساليب الرقص والتمايل أثناء التلاوة وأداء تعبيرات حركية غريبة أثناء التلاوة، واستخدامهم ألقاب ومسميات منها 'القارئ المستشار'، والقارئ الدكتور'، ووضع أوصاف مديح مبالغ فيها لفيديوهات التلاوات الخاصة بهم، لجذب أكبر عدد من المتابعين والجمهور.

ونشرت إحدى صفحات التلاوة عبر موقع 'فيسبوك'، مقطع من تلاوة في أحد العزاءات لقارئ يدعى: 'المستشار الشيخ شحتة أحمد عزام'، وكان القارئ نشر الفيديو عبر صفحته وعلق قائلا: 'قرأ في عزاء بنت عمه، فكان الرد قاسي من المستشار.. تخطى كل حدود الإبداع في الليلة العالمية'.

وظهر المستشار الشيخ -كما أطلق على نفسه-، وهو يقرأ آيات الذكر الحكيم، وهو يتمايل ويهز وسطه يمينا ويسارا، لدرجة لفتت الأنظار طوال الفيديو، وعلق أحد المتابعين قائلا: 'هزه شمال وهزه يمين'، وكتب آخر: 'هو بيرعش كدا ليه يعني المقام بيتوغل في شراينه مثلا'، وعقب أحدهم: 'تلاوة على واحدة ونص ولا حول ولا قوة إلا بالله'.

ولم يكن المستشار الشيخ شحتة أحمد عزام، هو الوحيد بين القراء الذي يعتمد على التمايل والرقص أثناء التلاوة، أيضا القارئ محمد السلكاوي كان من أوائل المستخدمين لهذا الأسلوب في التلاوة.

وفي مقطع نشرته أحدى صفحات التلاوة عبر 'فيسبوك'، ظهر 'السلكاوي' وهو يقرأ بهذا الأسلوب، مما تسبب له في العديد من التعليقات المهاجمة من المتابعين، حيث كتب أحدهم: 'بجد أنا عاوز أعرف هوه بيعمل كده ليه'، وكتب آخر: 'إوعى الفايبريشن'، وعقب أحد المعلقين: 'والله صوته حلو خسارة في اللي بيعمله لو ينضبط هيبقى حاجه جامدة'.

وكان المقرئ سيد سعيد، وهو أحد كبار القراء الموجودين الآن، استنكر هذه المخالفات عبر فيديو مصور على 'فيسبوك، قال فيه إن الساحة القرآنية تشهد تجاوزات كبيرة من قراء القرآن الكريم، لافتا أن بعض القراء الإذاعيين يقومون بـ'سرقة النفس'، على الهواء، وهو أمر يخالف أحكام التلاوة ويحرم فعله.

وأضاف سلطان المقارئ، عبر فيديو بثته إحدى صفحات التلاوة عبر موقع 'فيسبوك': 'النقابة مفيهاش ظابط ولا رابط يظبط القراء، كلهم مناصب في الفاضي' -على حد قوله-.

ولفت 'السعيد': 'أقسم بالله أنا لو مسكت النقابة العامة للقراء في مصر، ما هخلي واحد يقعد على الدكة حتى ولو كان إذاعي، إلا إذا كان ملتزم'.

وأضاف القارئ الكبير: 'ما يحدث الآن حرام، لأن ما يقال قرآن وليس أغاني'.

وتابع: 'عمة القراءة لها احترام كبير خارج مصر، وهناك يحترمون القراء أكثر من الملوك والرؤساء'.

وعبر المقرئ سيد سعيد عن استيائه من كثير من القراء تامتجاوزين، قائلا: 'أنا حزين جدا مما أسمعه، هناك قراء كثيرون منضبطون، لكن المخالفون أكثر'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة