اعلان

الهوية في الزمن القلق.. كتاب جديد للكاتب السعودي محمد المختار الفال بمعرض الكتاب

معرض الكتاب
معرض الكتاب

يستعد الكاتب السعودي محمد المختار الفال، لطرح كتابه الجديد، الذي يحمل عنوان: “الهُوية في زمن قلق”، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي تبدأ فعالياته في 24 يناير الجاري.

الهوية في زمن القلق

الكتاب يقع في أكثر من 300 صفحة من القطع الكبير، وصدر في العام 2023، وتدور أفكاره حول مقالات للكتاب تهدف إلى معرفة الذات والتصالح حول ماذا نريد لمجتمعاتنا وماذا نريد من الآخر المختلف، وكل ما يتصل بهذا الهدف المحوري من حرية الإرادة والقول والاختيار.

ومنذ أكثر من 100 عام طرح سؤال يتجدد ويتشكل في صيغ مختلفة: من نحن؟ وماذا نريد؟ وكيف نلحق بركب النهضة الصناعية الغربية، ثم الشرقية لاحقا؟.

وما في بعض هذه الصفحات هو مما يثيره ويجدده ذلك السؤال المدبب الذي أريقت على طريقه الدماء قبل الأحبار.

وحديث ”الهوية” في سطور هذا الكتاب لا يسبح في عوالم الآفاق البعيدة المتصلة بالعلاقة مع ” الآخر” فقط، فهو ينظر إلى ما يجمع مع القريب كاللغة والدين والتاريخ والمصير المشترك ثم يضيق الدائرة لينظر في هوية أهل الوطن الواحد وما يعتريها من تجدد تفاعلا مع سنة التطور والتقدم.

وسيطالع قارئ هذه الصفحات إطلالة على السؤال القديم المتجدد: من نحن وماذا نريد من الغرب، وصورتنا في عيون الآخر، ودفاعا عن مفهوم ” الأمة” والهوية في أحاديث السعوديين والتأكيد على أننا سعوديون عرب مسلمون يرفضون ” الانكفاء” على الذات إيمانا بدورهم وقدرهم.

كما تطالعه إضاءات حول ما دار في حياتنا الثقافية وبعض مظاهر التحولات الاجتماعية التي صاحبت مسيرة مجتمع رافض للتصنيف والإقصاء في ظل الدولة الوطنية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي يتفقد عددًا من المشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة