اعلان

كيف ارتفع الدين العالمي لـ258 تريليون دولار في الربع الأول من 2020؟

نقود مالية
نقود مالية

شهد الدين العالمي المالي ارتفاعًا حادا، نظرا لانخفاض أسعار الفائدة والظروف المالية الهشة، حيث سهلت أسعار الفائدة في البلدان بجميع أنحاء العالم عملية الاقتراض للشركات والأفراد والحكومات، مما أدى إلى المزيد من الديون، وذلك حسب تقرير لمعهد التمويل الدولي.

وذكر معهد التمويل الدولي، أن الدين العالمي ارتفع الى مستوى قياسي بلغ 258 تريليون دولار في الربع الأول من 2020، مضيفا أن معدلات الدين في صعود.

وأضاف المعهد، الذي يمثل البنوك والمؤسسات المالية العالمية إن معدل الدين للناتج الإجمالي في الربع الأول قفز بما يزيد على عشر نقاط مئوية، في أكبر زيادة فصلية على الإطلاق، ليصل إلى 331 بالمئة.

ورغم أن زيادة مستويات الدين كانت أقل بكثير من متوسطات الزيادات الفصلية المسجلة بين 2015 و2019، فإن وتيرة تراكم الدين العالمي على الحكومات والشركات والمؤسسات المالية تسارعت منذ مارس.

أما عن الربع الثاني، قال المعهد في تقريره، إن إجمالي إصدار الدين سجل رقما قياسيا بلغ 12.5 تريليون دولار، مقارنة بمتوسط فصلي بلغ 5.5 تريليون في 2019، لافتا الى أن 60 بالمئة من الإصدارات جاءت من حكومات. 

وأشار التقرير الى انه بالرغم من أن ارتفاع مستويات الدين يثير المخاوف بشأن إمكانية خدمة الدين، فإن أكثر من 92 % من الدين الحكومي عند التصنيف الاستثماري".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أكسيوس: جيش الاحتلال يعتزم السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح