اعلان

من الملاذات الآمنة ويستطيع أن يحفظ قيمته.. خبراء يكشفون أسباب عدم تأثر أسعار الذهب بجائحة كورونا(خاص)

سبائك الذهب
سبائك الذهب

رغم انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد -19 في البلاد، الذي تسبب في ركود الاقتصاد العالمي، إلا أن أسعار الذهب ما زالت في مكانة آمنة، ولم تتأثر بالجائحة في كافة ربوع البلاد، وهو ما أثار الحفيظة عن ثبات أسعار الذهب وما السبب وراء ذلك.

قال نادي نجيب، سكرتيرعام شعبة الذهب بغرفة القاهرة، إن أسعار الذهب في مصر لم تتأثر بالجائحة، نظرًا لأن مصر تستورد الذهب من الخارج، وغير متحكمة في الأساس بتحديد الأسعار، وبالتالي يتم تحديد سعر متوسط الذهب في مصر بناء على سعر الدولار، حيث سعر الدولار خلال الجائحة قد شهد ثباتا ملحوظا لقيمته السعرية، إن لم يكن هناك تغيرات طفيفة بين الجنيه المصري وغيره من العملات الأجنبية.

وأضاف سكرتيرعام شعبة الذهب بغرفة القاهرة، في تصريحات لـ"أهل مصر"، أن هناك مضاربات في الأسعار والاقتصاد بين أمريكا والصين، مما جعلت الصين تقوم بشراء الذهب بكميات ضخمة حتى تضرب قيمة الدولار، ويعد ذلك سبب رئيسيا في الحفاظ على قيمة أسعار الذهب عالميا.

وأكد الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، على أن الذهب من الملاذات الآمنة يحفظ قيمته ومكانته خلال الأزمات الدولية، وتعتبر جائحة فيروس كورونا من أكبر الأزمات التي اتخذها سعر الذهب كمأوى يحفظ من خلاله قيمته السعرية، وسط مخاوف وتهديدات اقتصادية عالمية.

ولفت الخبير الاقتصادي، إلى أن الأزمات تعتبر مأمن لأسعار الذهب، حيث إن جميع المستثمرين خلال الأزمات التي تمر بها دولة ما أو دول العالم أجمع، يقومون بحفظ أموالهم عن طريق شراء الذهب والتحفظ عليه حتى تمر الأزمة بسلام، وبالتالي فإن الطلب على الذهب يشهد إقبالا شديدا خلال الأزمة مما يجعله محافظا على قيمته السعرية، وهو ما شهدته أزمة كورونا، حيث إن سعر الذهب يتوقف على العرض والطلب في الأسواق.

وشهدت أسعار الذهب اليوم السبت، ارتفاعا ملحوظا، ليسجل جرام الذهب عيار 21، وهو الأكثر مبيعاً في مصر: 803 جنيه للجرام، وسجل ذهب عيار 18: 688 جنيه، عيار 24: 918 جنيه، أما جنيه الذهب: 6424 جنيها، كما سجل السعر العالمي : 1811 دولار حسب تصريحات نادي نجيب، سكارتيرعام شعبة الذهب بغرفة القاهرة لـ"أهل مصر" .

WhatsApp
Telegram