اعلان

خبير بترول: الصين تنشئ خط أنابيب نفط مع اليونان بتكلفة 74 مليار دولار

عمال بترول- ارشيفية
عمال بترول- ارشيفية

قال الدكتور إبراهيم زهران الخبير البترولي، إن شحنات النفط الخام من الولايات المتحدة إلى الصين، سترتفع بشكل كبير خلال الأسابيع المقبلة حتى تبلغ تلك الشحنات معدلا غير مسبوق، نظرا لأن الصين تحتاج لكميات كبيرة من الطاقة لتشغيل مصانعها، وفي ذلك من القطاعات التي تحتاج للطاقة.

وأضاف الخبير البترولي في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن خفض أسعار النفط من قبل روسيا جعل الصين تسحب كميات كبيرة من النفط الخام، وذلك بغض النظر عن الحرب التجارية بينهما، حيث أن التكنولوجيا في الصين جعلت أمريكا تحتل المركز الثاني في التكنولوجيا والاقتصاد. 

ولفت زهران إلى أن الصين، بدأت في إنشاء خط بترول بين اليونان بتكلفة 74 مليار دولار، موضحا أن ذلك الخط سينتهي تنفيذه خلال عاما 2023، وبالتالي ستستند الصين على النفط الأمريكي حتى الانتهاء من ذلك الخط.

وقال متعاملون وسماسرة شحن أميركيون، ومستوردون صينيون، لوكالة "رويترز"، إن شركات نفط صينية مملوكة للدولة، حجزت بشكل مؤقت ناقلات لحمل ما لا يقل عن 20 مليون برميل من الخام الأميركي لشهري أغسطس وسبتمبر، وهي خطوات قد تهدئ المخاوف الأميركية من كون مشتريات الصين عند مستوى منخفض بشكل كبير عن تعهدات الشراء بموجب اتفاق التجارة المرحلة 1.

وكانت الصين تحتل مكانة أكبر مشتري للخام الأميركي، إذ تلقت ما قيمته 5.42 مليار دولار في 2018، قبل أن يوقف توتر تجاري التدفقات بشكل شبه كامل.

وتعهدت بكين في يناير بشراء منتجات في قطاع الطاقة بقيمة 18.5 مليون دولار، بما في ذلك النفط الخام والغاز الطبيعي فوق مستواها في 2017، مما ينطوي على قيمة إجمالية بحوالي 25 مليار دولار هذا العام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً