اعلان

السفير الروسي بالقاهرة: جذب استثمارات بحوالي 7 مليارات دولار إلى مصر

روسيا
روسيا
كتب : وكالات

قال السفير الروسي بالقاهرة جيورجي بوريسينكو، اليوم الأحد، إن المنطقة الصناعية التى تقيمها بلاده في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس من المتوقع أن تجذب استثمارات ضخمة.

أوضح السفير الروسي، أن المنطقة الصناعية من المتوقع أن تجذب7 مليارات دولار في شكل استثمارات جديدة، مشيرًا إلى اهتمام الشركات الروسية بالاستثمار في هذا المشروع.

والمنطقة الصناعية الروسية، وفق بيانات حكومية مصرية، ستنطلق من منطقة شرق بورسعيد، باستثمارات نحو 6.9 مليار دولار، على مساحة 5.25 كم2، وتوفر المنطقة 35 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، بنسبة 90% عمالة مصرية.

ويستغرق تنفيذ المشروع بكافة مراحلة 12 عاماً تنفذ على ثلاث مراحل بنظام حق انتفاع لمدة 50 عاماً ، ويأتي تمويل المشروع من مركز الصادرات الروسي والبنك المركزي الروسي.

و المنطقة ستشهد مميزات خاصة بالضرائب والرسوم الجمركية على الصادرات والواردات وتكاليف العمالة والرسوم على المرور من قناة السويس ، مع إمكانية تحويل 100% من العائدات والأرباح للخارج ودون اشتراط وجود شريك مصري، مما يعد أمرا مشجعا وجاذبا للاستثمار.

ووافق مجلس النواب المصري على اتفاقية إنشاء وتشغيل المنطقة الصناعية الروسية بمحور قناة السويس.

وقال السفير الروسي بالقاهرة ،يبلغ التبادل التجارى بين البلدين 6.2 مليار دولار عام 2019 مما جعل موسكو من أكبر 10 شركاء تجاريين لمصر.

ولفت إلى أن "أهم الصادرات الروسية لمصر القمح والمعادن والنفط والغاز و سيارات وعربات السكك الحديدية والأخشاب والدهون والزيوت بينما تشمل الصادرات المصرية لروسيا، المنتجات الزراعية والصناعات الغذائية والكيمائية".

وذكر أن الشركات الروسية الكبرى بما في ذلك "روسفنت" و"لوك أويل" وشركة السيارات "لادا" تعمل في السوق المصري، وهناك العديد من المشروعات المشتركة التي تشكل حافزا قويا لدعم التعاون الاقتصادي حيث بدأت الشركة الروسية "ترانسماش هولدينج" في توريد 1300 عربة لتطوير قطاع السكك الحديدية في مصر.

وأكد أن الشركات الروسية تهتم بزيادة سبل تعزيز التعاون مع رجال الأعمال المصريين في السوق المحلي، الذي وصفه بأنه جاذب للغاية للاستثمار، لافتًا إلى أن الاستثمارات الروسية المباشرة في مصر، زادت في السنوات القليلة الماضية لتصل إلى 7.4 مليار دولار خلال عام 2020.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والاتحاد السكندري في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | انطلاقة المباراة