اعلان

خبير بترول: تخفيض السعر أفقد الكويت 5.4 مليار دينار.. وآثار سلبية وأخرى إيجابية على مصر (خاص)

بترول
بترول
كتب : أهل مصر

قال الدكتور إبراهيم زهران، خبير الطاقة، إن أرامكو السعودية قررت خفض سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى آسيا في أكتوبر، بمقدار 1.40 دولار للبرميل وذلك بخصم 50 سنتًا للبرميل مقابل متوسط سعر خام عمان ودبي، نتيجة لزيادة المعروض وقلة الطلب عليه.

وأضاف الخبير البترولي في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن قلة الطلب على المنتجات البترولية عملت على زيادة الإنتاج والمعروض، وبالتالي فإن الدولة المنتجة اتجهت لانخفاض سعر الخام حتى تقلل من نسبة المعروض وتسري عملية البيع والشراء بشكلها الطبيعي وإن لم تكن بالأسعار المناسبة نظرا للظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

وأكد أن الدول الإستراتيجية تستهدف ضرب الدول المنتجة للبترول خاصة دول الخليج وإيران، نظرا لضعف قوتها، وإن كانت إيران خارج السيطرة، وذلك بهدف تحصيل أكبر قدر ممكن من الإيرادات البترولية وجبر دول الخليج التعاون مع روسيا في شراء الأسلحة، حيث إن الكويت أبرز الدول تعاونا مع الولايات المتحدة الأمريكية في شراء الأسلحة، بغض النظر عن روسيا.

ولفت إلى أن دولة الكويت لديها عجز بقيمة 5.4 مليار دينار كويتي خلال شهر أغسطس الماضي، بسبب انخفاض سعر المواد البترولية، نتيجة لتزايد المعروض وقلة الطلب عليه.

واستطرد زهران: انخفاض السعر العالمي للخام يؤثر على مصر بالإيجاب والسلب، فمصر تستورد 190 مليون برميل في السنة، وبالتالي فإن انخفاض سعر البرميل 1 دلاور يعود على مصر بمكسب 190 مليون جنيه، وهنا يظهر التأثير الإيجابي لانخفاض سعر الخام على مصر.

وتابع: التأثير السلبي لانخفاض سعر الخام على مصر يتمثل في انخفاض سعر الغاز، حيث إن مصر تصدر كميات كبيرة من الغاز للخارج ومن هنا يكمن تأثير انخفاض سعر الخام العالمي على سعر الغاز المصدر بالسلب على مصر.

وحددت أرامكو سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف إلى الولايات المتحدة بعلاوة 1.05 دولار للبرميل فوق سعر مؤشر أرجوس للخامات العالية الكبريت، وذلك انخفاضا قدره 60 سنتا مقارنة بالشهر الماضي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة تشيلسي ضد وست هام (4-0) في الدوري الإنجليزي اليوم (لحظة بلحظة) | جوووووووووووووووول جاكسون