اعلان

خبير معلومات: صناعة "الترند" تشبه التسويق الشبكي

فيس بوك
فيس بوك

قال المهندس عادل عبد المنعم، خبير أمن المعلومات، إن إشكالية تفاعل نشطاء موقع التواصل الاجتماعي تويتر في تغريداتهم بالوسوم المختلفة كشف عن خلق بعض الترندات الموجهة على المنصة والتي يتم صناعتها لخدمة أهداف وأغراض معينة.

وأشار عبد المنعم في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر' إلى أنه في خلال وقت لا يتعدى ساعات قد يظهر ترند موجه لتحقيق غرض ما، موضحا أن مثل هذه الترندات تكون مدفوعة الأجر ل لجان إلكترونية وجماعات الهاكرز وليست ممولة للمنصة نفسها.

وأضاف عبد المنعم أن فكرة صناعة الترند تأتي مشابهة لأسلوب التسويق الشبكي والذي يكون على هيئة هرم شارحا أن الأمر يبدأ بشخص يوجه شخصين من بعده والاثنان يوجهان 4 ويستمر تضاعف العدد إلى أن ينتشر الترند ويتزايد تداول الموضوع.

وشرح عبد المنعم أن الترند المدفوع يعتمد على أن يكون لكل فرد من اللجان الإلكترونية الموجهة أكثر من حساب لزيادة التفاعل ونشاط تداول الموضوع محل الترند فضلا عن بعض المساهمات غير المسببة والتي تتداول نفس الهاشتاجات لزيادة للتفاعل مع تغريداتها.

وتابع أن توقيت اختيار خلق الترندات الموجهة مهم جدا حيث لا يمكن انتشاره في أوقات الذروة للفعاليات المشهورة مثل توقيت الأحداث الرياضية المهمة أو خلال عرض البرامج التفاعلية التي تستخدم تويتر كمنصة أساسية لإدارة برامجها، أو حتى الأحداث السياسية المهمة.

وأوضح أن اللجان الإلكترونية تسعى إلى ضمان مساحة زمنية حتى تستطيع توجيه المستخدمين للكتابة في الهاشتاج الخاص بها، لأن الجمهور حينما يكون لديه حدث مهم سيتجاهلون البقية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً