اعلان
اعلان

"اقتصادي": لا يوجد وزير قوي لديه رؤية وتصور يفيد بنهوض قطاع الأعمال

مصنع الحديد
مصنع الحديد

قال الدكتور رشاد عبده، رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية، أن هناك بعض الوزراء لا يعملوا بالقدر الكافي ويتم تعويض ذلك بالتصريحات والمؤتمرات، ولا يوجد أي إنجاز حقيقي ومثال على ذلك مصنع الحديد والصلب فهو الآن مطروح للبيع وتم بيع الحديد خردة بـ900 مليون جنيه لأحد رجال الأعمال وهو المنافس، وتسائل عبده لماذا لم يتم استثماره وأين قطاع الأعمال؟.

وأضاف الخبير الاقتصادي مجاوبا 'على السؤال السابق'، في تصريح خاص لـ'أهل مصر': ' أن كل وزير يتولى قطاع الأعمال يصرح بأنه لا يوجد لديه 'فلوس'، ويحتاج إلى تطوير، فمثلا بيع 60%من المغازل بحجة تنشيط 40%، فهو أمر غير منطقي، و للأسف مسئولين غير متخصصين'.

وأضاف عبده: ' أنه لا يوجد وزير قوى لديه رؤية وتصور وحلول أو فكرة تفيد بنهوض قطاع الأعمال، حيث أنه من أهم قطاعات الدولة بل هو أهمهم، و للأسف الدولة بتعامل معه على أنه قطاع هامشي رغم أنه قطاع مهم جدا ومحوري، يضم المحلة الكبرى التي كانت تحل أزمات ومشاكل في مصر وقت الحروب التي كانت تصدر منتجاتها بمختلف أنواعها، فكيف لهذا الصرح أن يكون خاسر، وكذلك كفر الدوار.. كل هذه الصروح خاسرة'.

وتابع الخبير الاقتصادي أن:' قطاع الأعمال بحاجة إلى وزير قوي وفاهم سواء في القطاع العام أو الخاص، وزير مؤمن بأن القطاع كفيل بحل مشاكل مصر الاقتصادية'.

وأشار أن هناك معوقات تواجه القطاع كعدم وجود تدريب لمواكبة التطور، بالإضافة للوائح القديمة التي تحتاج إلى تطوير وأيضا طريقة اختيار القيادات والإدارات، والتي أغلبها من أهل الثقة وليس من أهل الكفاءة، بجانب فرق المرتبات بين القطاعين 'العام والخاص'، حيث أن هذه المعوقات لابد من حلها سواء بالتدريب والتطوير وتغيير اللوائح القديمة، واختيار الإدرات الجيدة، والتوازن فى فارق الرواتب بين القطاعين حتى لا تمثل خسارة على قطاع الأعمال.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً