اعلان

ما هي مؤشرات الأسهم وكيف تعمل؟

مؤشرات الأسهم
مؤشرات الأسهم
كتب : أهل مصر

تعتبر مؤشرات الأسهم من الأدوات الناجحة التي تعطي وصفًا جيدًا للأداء العام للسوق ومقارنة العوائد على استثمارات محددة، وبالنسبة للمستثمرين فهي توفر إشارات لما يحدث في استثماراتهم بشكل عام، لأن المؤشر مقياس لقيمة قطاع معين ومدى أدائه وتحسنه مقارنة بالسابق، ويتم حسابه من خلال المتوسط المرجح لقيمة أسعار الأسهم المختارة التي تتبعه.

ما هو مؤشر الأسهم؟

هو مقياس إحصائي لمجموعة من الأسهم يستخدمه المستثمرون لتتبع التقدم العام في السوق (أو جزء منه)، وهذا يسمح لهم بتتبع سوق الأوراق المالية على نطاق واسع بنفس السهولة التي يمكنهم بها تتبع سهم واحد، وعندما ينخفض المؤشر فهذا يعني أن هناك زخما هبوطيا كبيرا بين الأسهم التي يتتبعها المؤشر بشكل عام، ومع ذلك قد ترتفع بعض الأسهم عندما ينخفض المؤشر.

كيف يعمل مؤشر الأسهم؟

يشار عادة إلى الحيازات الأساسية في المؤشر باسم 'سلة الأسهم'، وعلى سبيل المثال تم إدراج نحو 30 شركة من أكبر الشركات الأمريكية في سلة الأسهم الخاصة بـ مؤشر داو جونز الصناعي، وبالتالي فإن حركتها تؤثر على أدائه، ويمكن للمستثمر الذي يرغب في الاستثمار في تداول المؤشرات الأمريكية الكبيرة استخدام مؤشر داو جونز كدليل على أدائها.

وبالمثل فإن مؤشر فيلادلفيا للذهب والفضة (XAU) يتكون من أسهم شركات تعدين الذهب والمعادن النفيسة الأخرى، فإذا اشتريت أسهما في المؤشر فهذا يعني أنك استثمرت بشكل متوازن في قطاع تعدين الذهب دون الحاجة إلى شراء أسهم في كل شركة، وبالتالي يعتبر المؤشر كشركة تعدين ذهب واحدة في العالم حيث تهدف أن تكون ممثلة لصناعة تعدين الذهب ككل.

وزن المؤشر

قد يحتوي المؤشر على المئات بل حتى الآلاف من الأسهم لكنها ليست مدرجة جميعًا بشكل متساوٍ، ويشير وزن أو ترجيح المؤشر إلى كيفية تخصيص الأسهم في سلته، بمعنى آخر هو كيف تم تصميم المؤشر.

المؤشر المرجح بالسعر يشتري الأسهم بما يتناسب مع تكلفتها، قد يضم سهم بقيمة 20 دولارا جزءا واحدا في المؤشر، في حين أن سهمًا بقيمة 5 دولارات يتضمن أربعة أجزاء.

يوجد أيضًا مؤشر يعتمد على القيمة السوقية، وهي المؤشرات الأكثر شيوعًا، بمعني أن حصة كل سهم في ذلك المؤشر تستند على القيمة الإجمالية لأسهم الشركة القائمة، ويتضمن المؤشر المرجح للقيمة السوقية عددا كبيرا من أسهم الشركات الكبيرة وعددًا أقل من أسهم الشركات الصغيرة.

مزايا مؤشرات الأسهم

1 . تسهيل عملية البحث

تقوم المؤشرات برفع عبء البحث عن المستثمرين الذين يرغبون في معرفة كيفية أداء الصناعة أو الاقتصاد أو القطاع، بدلاً من الاضطرار إلى العثور على الشركات ذات الصلة ودراسة أدائها على أساس فردي، إذ يمكن للمستثمرين معرفة ذلك من خلال مشاهدة مؤشر واحد.

2 . يسمح للمستثمرين بمعرفة أداء الأسواق الأخرى

اعتمادًا على القطاع الذي يتتبعه المؤشر قد يكون شراء المؤشرات هو الخيار الوحيد للمستثمر العادي ليكتشف أداء أسواق معينة، على سبيل المثال، ليس كل شخص لديه مساحة لتخزين براميل النفط أو قطعان الماشية أو أكياس القمح، لكن يمكن شراء مؤشر السلع المناسب الذي يتتبع السوق الذي يريد الشراء فيه.

3. تجعل صناديق المؤشرات المتداولة وصناديق الاستثمار سهلة التنويع، دون الحاجة إلى وضع آلاف الطلبات.

عيوب مؤشرات الأسهم

1 . المؤشرات ليست دقيقة دائمًا

لقد تم تصميم المؤشر لمحاكاة سوق معينة، لكن هذا لا يعني أنه دقيق بنسبة 100%، فمثلًا شراء مؤشر سوق أجنبي في منطقة معينة لا يعني أنه يعكس اقتصاد تلك المنطقة بشكل مثالي، ويمكن للعديد من العوامل أن تغير مسار الاقتصاد، وفي بعض الأحيان يكون من الصعب على المؤشر أن يفسر بدقة كل هذه العوامل.

2 . المؤشرات ليست دائمًا سائلة

إذا كنت تتداول بمؤشر غامض قد يكون من الصعب العثور على شخص على استعداد لشراء أو بيع الورقة المالية التي تريد تداولها، ومع ذلك فهذه ليست مشكلة مع العديد من المؤشرات التي لديها أحجام تداول يومية عالية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً