اعلان

"أبو قير للأسمدة" تحقق 3.4 مليار جنيه أرباح خلال العام المالي 2019-2020

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

انعقدت الجمعية العامة العادية لشركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية اليوم السبت، بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية عبر تقنية الفيديو كونفرانس، حيث استعرض الكيميائي سعد أبو المعاطي، رئيس الشركة نتائج أعمال العام المالي 2019 /2020.

وأشار أبو المعاطي إلى أنه بالرغم من الظروف الاستثنائية والتحديات التي يعيشها العالم في ظل انتشار جائحة كورونا، إلا أن الشركة واجهت ذلك بنجاح من خلال خطط عمل مدروسة مكنتها من تحقيق نتائج أعمال قوية في ظل التحديات حيث تم تحقيق الخطة الانتاجية من الأسمدة الصلبة بزيادة قدرها 24% عن المخطط.

كما حققت الخطة التسويقية للمنتجات بزيادة 20% عن المخطط، وبلغ إجمالى الإيرادات 9 مليار جنيه خلال الفترة مقارنة بـ 9,9 مليار جنيه عن الفترة المثيلة وبنسبة زيادة 27% عما هو مخطط وبانخفاض قدره 9% عن الفترة المثيلة مع الأخذ في الاعتبار أن الفترة المثيلة كانت تحتوي على 211 مليون جنيه أرباح فروق عملة نتيجة تخفيض رأسمال شركة إسكندرية للأسمدة.

وأوضح أن الشركة استطاعت تحقيق أرباح قدرها 3,4 مليار جنيه قبل الضرائب والمخصصات خلال الفترة بنسبة زيادة قدرها 69% عن المخطط وانخفاض قدره 17% عن العام السابق.

وبلغ صافي الربح بعد الضرائب 2,7 مليار جنيه خلال الفترة بنسبة زيادة 68% عما هو مخطط وبانخفاض قدره 15% عن الفترة المثيلة. موضحاً أنه بالرغم من زيادة كمية الإنتاج إلا أن انهيار الأسعار العالمية أثر على السعر المحلى الحر والعالمى، مشيراً إلى تحمل الشركة لضرائب قدرها 714 مليون جنيه عن العام الحالي.

وأكد قيام الشركة خلال العام بضخ نحـو 16 مليون شيكارة من الأسمدة بأنواعها المختلفة لـوزارة الزراعــة واستصلاح الأراضي بسعر التكلفة وبفرصـة بديلـــة تقــدر بنحو 814 مليون جنيه تقريبا، علاوة على تصدير كمية من الأسمدة المختلفة، وتوفير نحو 266 مليون دولار حصيلة الصادرات خلال هذا العام مع غزو أسواق جديدة.

ولفت رئيس أبوقير للأسمدة إلى تنفيذ برامج الإحلال والتجديد الشامل لمصانعها والتي تمت وفق استراتيجية للتصنيع المحلي لمعظم المعدات المستخدمة لأول مرة، وتنفيذ برنامج للتحول الرقمي ضمن برنامج تطوير وتحديث الشركة من خلال تعميم الأنظمة الإلكترونية فى جميع تعاملات الشركة الداخلية والخارجية وتحويلها بالكامل إلى شركة رقمية وتنفيذ برنامج إدارة الموارد والأصول ERP ، علاوة على استمرار برامج تأهيل الكوادر العاملة من خلال برنامج تأهيــل للكوادر الشابـة لإعدادها للقيادة مستقبلا وإعادة تأهيل العمالة لزيادة كفاءتها.

وأشار إلى المشروعات الجديدة حيث سيجري البدء في الخطوات التنفيذية لزيادة الطاقة الإنتاجية لمصنع اليوريا أبوقير (3) من 1925 إلى 2370 طن/ يوم أي بنحو 154 ألف طن سنويا من اليوريا المحببة وبتمويل بنكي 100%.

وأكد أنه جارى الاتفاق على خطوات تنفيذ مشروع الميثانول والأمونيا بطاقة إنتاجية سنوية مليون طن ميثانول و400 ألف طن أمونيا على مساحة 1.6 مليون متر مربع بالمنطقة الاقتصادية داخل ميناء السخنة وبمساهمة من شركات أبوقير للأسمدة و حلوان للأسمدة والأهلي كابيتال القابضة ومساهمون آخرون وبتكلفة استثمارية 1.6 مليار دولار ، علاوة على المشروعات الداعمة للحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية.

وأنه سيتم تشغيل مشروع معالجة مياه الصرف الصناعي zero liquid discharge أكبر مشروع من نوعه على البحر المتوسط وبتكنولوجيا حديثة ترشيدا لاستخدام المياه، وسيتم البدء في الخطوات التنفيذية لمشروع خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وفي الختام أشاد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بشركة أبوقير للأسمدة كشركة وطنية متميزة وطالبها بالاستمرار في جهود زيادة الإنتاج والتسويق داخليا وخارجيا والتركيز على مشروعات الإحلال والتجديد وتطوير المصانع.

هذا وقد وافقت الجمعية على توزيع كوبون نقدي على المساهمين بواقع 1.2 جنيه للسهم عن أرباح العام المالى 2019 /2020 كما تم تجديد الثقة في مجلس الإدارة لدورة جديدة مدتها 3 سنوات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: التوترات الإيرانية الإسرائيلية حولت أنظار العالم عن معاناة غزة