اعلان

إرتفاع أسعار النفط 2% بعد أنباء عن تعافي ترامب من كورونا

نفط
نفط
كتب : وكالات

شهدت أسعار النفط ارتفاعاً بأكثر من 2% خلال تعاملات اليوم الاثنين، وذلك بدعم من أنباء حول إمكانية خروج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من المستشفى، وذلك بعد أيام قليلة من تشخيص إصابته بفيروس كورونا الذي أثار ذعرا على نطاق واسع.

وقلصت المعلومات الجديدة عن صحة ترامب حجم الضبابية السياسية في الأسواق العالمية، وهو ما دفع برنت للصعود إلى 40.11 دولار للبرميل بحلول الساعة 5:03 بتوقيت جرينتش، حيث حقق ربح 84 سنتا بما يعادل 2.1%. وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 91 سنتا، أو 2.5%، إلى 37.96 دولار للبرميل، وفقاً لرويترز.

كانت الأسعار قد هبطت بأكثر من 4% يوم الجمعة بعد الإعلان عن إصابة ترامب بفيروس كورونا

وقال محللون، إن صعود اليوم الاثنين، مدفوع بانحسار مبعث القلق الأكبر بشأن صحة ترامب، رغم بعض المؤشرات المتباينة حول ذلك، وأضاف أفتار ساندو، مدير شؤون السلع الأولية لدى فيليب فيوتشرز:' أعتقد أن الأمر يتعلق بتحسن صحة الرئيس الأمريكي.. كان هناك الكثير من التقارير المتضاربة بشأن صحته خلال عطلة نهاية الأسبوع، لكنه بصفة عامة في تحسن'.

وقال ساندو 'قد يعود للعمل قريبا'، موضحا أن المستثمرين قلقون حيال توقف خطة التحفيز المالي بالولايات المتحدة التي قد تسهم في تعافي الطلب على النفط، و تدعمت الأسعار أيضا باستمرار إضراب العمال في النرويج اليوم الاثنين، وهو ما قد يقلص الطاقة الإنتاجية للبلاد بما يصل إلى 330 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا، أي ما يعادل 8% من إجمالي الإنتاج، بحسب اتحاد النفط والغاز النرويجي.

ويعوض ذلك مؤشرات على زيادة المعروض النفطي بالسوق، وشهدت ليبيا، وهي عضو بمنظمة البلدان المصدرة للبترول 'أوبك'، زيادة في إنتاجها لقرب ثلاثة أمثاله، إذ بلغ 270 ألف برميل يوميا في الأسبوع الماضي بعد أن خففت قوات من الشرق حصارا على البنية التحتية النفطية للبلاد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً