اعلان

معمل أسيوط.. بداية الاكتفاء الذاتى لسد احتياجات صعيد مصر من المنتجات البترولية

محطة تكرير
محطة تكرير

تعمل وزارة البترول على تنفيذ برنامج عمل طموح مستند على التخطيط للوفاء وسد احتياجات صعيد مصر من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي، ذلك من خلال تنفيذ مشروعات جديدة ورفع كفاءة الوحدات الإنتاجية القائمة، فضلاً عن مشروعات البنية الأساسية ومستودعات التخزين، بالإضافة إلى العمل على تطوير وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، والذي يأتي متزامنًا مع الجهود التنموية للدولة بصعيد مصر.

حيث يتم العمل على كافة المحاور لرفع كفاءة منظومة توفير المنتجات البترولية للسوق المحلي عبر تطوير معامل التكرير، والشبكة المتكاملة لنقل وتداول المنتجات وتعزيز استقرار سوق البوتاجاز، فضلاً عن الانتهاء من تنفيذ أحد أهم المشروعات الحيوية لتوفير منتج البنزين للسوق المحلي، وهو مجمع أسيوط لإنتاج البنزين عالي الأوكتين، تمهيداً لتشغيله بنهاية العام الحالي.

ويأتى هذا المشروع ضمن المشروعات التي تهدف إلى تحقيق الإكتفاء الذاتي من البنزين محليا، خلال السنوات المقبلة، كما يسهم في تأمين إمدادات البنزين وتوفيرها لأهالي الصعيد ومحافظات الجنوب من خلال معمل أسيوط لتحقيق الاكتفاء الذاتى لتلك المحافظات.

وتستعد وزارة البترول كذلك لتطوير مجمع البنزين عالي الأوكتان في أسيوط، بتكلفة تصل الى 450 مليون دولار ، ويتواجد في شركة بترول أسيوط ويوفر طاقة انتاج بواقع 800 ألف طن في السنة من مختلف أنواع البنزين.

ومن المستهدف أن يوفر المجمع احتياجات البنزين لمنطقة الصعيد حيث يوفر تكاليف عمليات النقل للمواد البترولية من معامل القاهرة والاسكندرية للصعيد، كما سيساهم فى تراجع معدلات استيراد البنزين من 15 الى 20%، وهو الاكبر بمنطقة الصعيد ، ومن المقرر إنتهاء المشروع بالكامل خلال العام الحالي حيث سيتم تشغيله ، ويعتبر الأكبر في منطقة الصعيد كلها وسيكون له دور في تحقيق الاكتفاء الذاتي حتى عام 2023.

وكان وزير البترول المهندس طارق الملا صرح سابقاً , بأن معدلات استهلاك البنزين والسولار شهدت انخفاضًا خلال الفترة من 2016 - 2023 فى ضوء تنفيذ عدد من مشروعات التكرير الجديدة وزيادة كفاءة الوحدات القائمة متزامنًا مع ترشيد الاستهلاك ما أدى إلى خفض كمية استهلاك البنزين بحوالى 20 مليون طن بوفر 185 مليار جنيه، وبالنسبة للسولار تم خفض 37 مليون طن بوفر 305 مليارات جنيه. وأضاف أن أهم مشروعات قطاع التكرير خلال الفترة من عام 2016 إلى 2023 تشمل خمسة مشروعات كبرى بإجمالى استثمارات 10.2 مليار دولار تعادل 165 مليار جنيه وبطاقة إنتاجية 9.2 مليون طن سنويًّا من المنتجات البترولية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و أتالانتا في إياب ربع نهائي الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | صلاح أساسيًا