اعلان

الإدريسي: الاقتصاد المصري في أمان رغم توقعات صندوق النقد المتشائمة لمنطقة الشرق الأوسط

د.على الادريسى
د.على الادريسى

توقع صندوق النقد لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، انخفاض إجمالي الناتج المحلي في المنطقة ب4.1% في 2020، وانكماش الاقتصاد 1.3% بأكثر مما كان متوقعا في أبريل 2020، نتيجة تأثر طلب المستهلكين سلبا، وضعف تدفقات السياحة وتحويلات المغتربين.

ويرى الدكتور علي الإدريسي أستاذ الاقتصاد و عضو الجمعية المصرية للاقتصاد والتشريع ، أن التوقعات الخاصة بالاقتصاد العالمي متشائمة، مشيرا إلى أن التقارير أكدت انتشار الموجة الثانية من فيروس كورونا، وهو ما يزيد من الخسائر الاقتصادية وتراجع في إيرادات السياحة و الطيران، بالإضافة لانخفاض الاستثمارات الأجنبية المباشرة عالميا، وضعف حجم الاستثمارات المنفذة من جانب القطاع الخاص.

وأوضح الإدريسي في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أن التوقعات إيجابية على مستوى الاقتصاد المصري، بتحقيق حوالي 3.5٪؜ معدل نمو اقتصادي بالعام المالي الحالي، وذلك بسبب الإصلاح الاقتصادي وتعامل الدولة مع جائحة كورونا باحترافية، من خلال الحوافز و القرارات الداعمة للنشاط الاقتصادي، والتي كان أبرازها تخفيض أسعار الفائدة بحوالي 3.5٪؜ منذ بداية جائحة كورونا بجانب دعم قطاعات الصناعة والزراعة والسياحة والبورصة والمصدرين.

وكان صندوق النقد لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، توقع انخفاض إجمالي الناتج المحلي في المنطقة بـ4.1% في 2020، كما توقع الصندوق انكماش الاقتصاد 1.3% بأكثر مما كان متوقعا في أبريل 2020.

WhatsApp
Telegram