اعلان

تم اكتشافه في 2017.. 50 مليون قدم حجم الإنتاج اليومي من حقل القطامية الجديد

حقل غاز
حقل غاز

أعلنت شركة 'بي بي' اليوم، عن بدء إنتاج الغاز من أحدث اكتشافاتها البحرية في مصر بالاشتراك مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية 'إيجاس'، وهو حقل القطامية الذي يقع في منطقة امتياز شمال دمياط البحري.

وكشف مصدر بارز فى وزارة البترول، أن حقل القطامية بمنطقة امتياز شمال دمياط البحرى تم الإعلان عن اكتشافه في 2017 على بعد حوالي 45 كيلومتراً غرب منصة حابي، وهو مرتبط بمشروع تطوير حقلي تورت وحابي عبر خط أنابيب بطول 50 كيلومتر، وتم تطوير الحقل من خلال الشركة الفرعونية للبترول التي يضم هيكل ملكيتها شركتي بي بي وإيجاس ومن المتوقع أن يصل إنتاج الحقل إلى 50 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا.

وأوضح المصدر أن شركة 'بى بى' تمتلك 100% من امتياز شمال دمياط في شرق دلتا النيل، ويتم توجيه إنتاج الغاز المنتج منه إلى الشبكة القومية للغاز.

وأضاف المصدر فى تصريحه لـ'أهل مصر' أن شركة 'بى بى' وقعت مع وزارة البترول اتفاقية منطقة امتياز شمال دمياط البحرية، فى عام 2010، ويبلغ إجمالى استثمارات شركة بريتش بتروليوم فى مصر نحو 30 مليار دولار منذ بدء عملها فى مصر قبل 55 عاما.

مضيفا أن هذا الإنتاج سيتم توجيه إلى الشبكة القومية للغاز لضخه سواء فى محطات الكهرباء أو الاستخدام فى المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للوحدات السكنية .

جدير بالذكر أن إجمالي إنتاج مصر من الغاز الطبيعى يبلغ حاليا نحو7.6 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز.

وتأتي حقول الدلتا في المركز الثاني بنسبة 19% من إجمالي مصادر الغاز في مصر، ثم الصحراء الغربية بنسبة 18%، وأخيرا خليج السويس بنسبة 1%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال ومانشستر يونايتد (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | بداية المباراة