اعلان

ننشر حقيقة بيع شركة دانة غاز أصولها في مصر

دانة غاز
دانة غاز

أعلنت شركة "دانة غاز'، عن إبرامها اتفاقية ملزمة مع شركة 'آي بي آر الوسطاني للبترول المحدودة'، التابعة لمجموعة آي بي آر للطاقة، لبيع أصولها البرية المنتجة للنفط والغاز في مصر مقابل ما يصل إلى 236 مليون دولار أمريكي شاملًا دفعات مستقبلية مشروطة.

وتأتي هذه الصفقة نتيجة لخطة بيع شاملة، بدأتها الشركة بعد إجراء مراجعة استراتيجية لأعمالها في مصر وبعد الدخول بمفاوضات مع عدد من المشترين المحتملين في الربع الثاني من عام 2019، ونتيجة لذلك تلقت الشركة أربعة عروض للشراء، واستمرت المفاوضات مع الطرف الذي تقدم بأفضل العروض لفترة أطول نتيجة للقيود التي فرضتها جائحة 'كوفيد-19' على السفر والاتصالات، وتأثير الجائحة على الاقتصاد العالمي مما أدى لحدوث انخفاض حاد في أسعار النفط والغاز العالمية.

وكانت شركة دانة غاز، قد أعلنت أنه خلال النصف الثاني من عام 2019، أجرت الشركة مراجعة استراتيجية لأصولها في مصر بهدف تحقيق أقصى استفادة ممكنة من محفظة الأصول الاستثمارية.

ومن جانبه قال الدكتور جمال القليوبي، أستاذ هندسة البترول والطاقة وعضو مجلس إدارة جمعية البترول المصرية، أن دانة غاز لها منطقة امتياز برية واحدة وضعيفة.

وأوضح القليوبي لـ 'أهل مصر'، أن أغلب الشركات بتقوم ببيع كل ما هو غير مجدي اقتصاديا للتركيز في استثمار أهم وأكبر.

وأشار القليوبي، أن حجم أصول دانة غاز في مصر لا يتعدى 150 مليون دولار، تتمثل في شراكة مع شركتين محليتين ذات امكانيات محدودة.

وأضاف القليوبي، أن دانة غاز لديها شراكة مع شركات بقطع امتياز كبيرة بالبحر الأحمر ولكنها ليست كمسئول لتقليل التكلفة، وتعمل الشركة في منطقة امتياز التنقيب البحري في القطاع السادس شمال العريش وذلك وفق الجدول الزمني والميزانية المحددين، لكن أعمال الحفر لم تسفر عن وجود موارد هيدروكربونية بكميات تجارية، ومع ذلك، لا يزال القطاع السادس واعداً للغاية، إذ يحتوي على 3 مكامن أخرى تنتظر أن يتم استكشافها، ولا ترتبط هذه المكامن بنتيجة حفر بئر 'ميراك-1'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء الإسباني يعلن الاعتراف بدولة فلسطين