توصيل الغاز للمخابز ومناورة لمكافحة التلوث البحري.. حصاد البترول في أسبوع

وزير البترول
وزير البترول

شهدت وزارة البترول والثروة المعدنية، عددا من الأنشطة المهمة خلال هذا الأسبوع، إذ عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اجتماعاً مع اللجنة التنفيذية لمشروع بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج EUG لمتابعة تقدم تنفيذ المشروع الذى يعد الأول من نوعه في صناعة البترول المصرية، في إطار البرنامج الأول بمشروع تطوير وتحديث قطاع البترول واستحداث آليات متطورة للمساعدة على سرعة وزيادة جذب الاستثمارات الأجنبية ودعم تنافسية مصر في مجالات البحث والاستكشاف بما ينعكس إيجابا على زيادة الاحتياطيات ومعدلات الإنتاج من البترول والغاز.

بروتوكول بين مع التموين والتنمية المحلية لتوصيل الغاز للمخابز البلدية

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية واللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية التوقيع على بروتوكول تعاون مشترك بين وزارات البترول والتموين والتنمية المحلية لتوصيل الغاز الطبيعى الى المخابز البلدية.

ووقع البروتوكول الدكتور مجدى جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) وأحمد يوسف منصور نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية والمهندس محمد السيد أبو جاعور مساعد وزير التنمية المحلية للتخطيط .

وصرح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن هذا البروتوكول يأتي تفعيلا لتوجه الدولة للتوسع في استخدام الغاز الطبيعى كوقود ترشيداً لاستخدام السولار وتحقيقا للاستفادة المثلى من الغاز الطبيعى كمورد طبيعى متوفر فضلا عن تخفيف العبء عن الموازنة العامة للدولة من خلال خفض مخصصات الدعم الموجه لرغيف الخبز وذلك باستخدام الغاز الطبيعى كوقود بالمخابز البلدية محل السولار .

وأوضح انه سيجرى تنفيذ المشروع على مرحلتين، الأولى تضم المخابز البلدية التي تستخدم السولار كوقود وتقع بالمناطق التي تخدمها شبكات الغاز الطبيعى وعددها 5625 مخبز بلدى يتم توصيلها خلال 6 شهور من أصل 20 ألف مخبز مستهدفة علي مدار المشروع .

وتضم المرحلة الثانية المخابز التي تستخدم السولار وليست قريبة من شبكات الغاز الطبيعى، وسيجرى توصيلها من خلال التوسع في المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى على مستوى الجمهورية وجهود التوسع في استهداف المناطق التي يدخلها الغاز لأول مرة .

وأضاف أن هذا المشروع يعد مشروعا قوميا يسهم في عمل نقلة نوعية ويؤدي للاستمرار فى خفض استهلاك السولار الذي شهدته البلاد مؤخرا رغم الزيادة السكانية وزيادة النمو، موضحا أن ذلك يأتي نتيجة لتصحيح هيكل أسعار الوقود والتوسع في استخدام الغاز الطبيعي في محطات الكهرباء محل السولار، كما أن التوسع في المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل ساهم كذلك في ترشيد معدلات استهلاك البوتاجاز.

وأكد الملا أنه تم تشكيل لجنة وزارية ثلاثية لمتابعة المشروع دوريا وتذليل أي تحديات وضمان الانتهاء في التوقيت الزمني المحدد، مشيرا إلي أن اللجان الفرعية من الوزارات الثلاث ستعمل علي المتابعة الميدانية والمتواصلة لإنجاز المشروع داخل المحافظات والتوافق مع البرنامج الزمني المحدد.

وزير البترول في زيارة لمقر الوزارة الجديد بالعاصمة الإدارية

وأجرى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، جولة تفقدية بمقر الوزارة الجديد بالعاصمة لمتابعة الموقف التنفيذي للأعمال الانشائية ومعدلات التنفيذ ايذاناً لانتقال ديوان عام الوزارة للمبنى الجديد خلال الفترة المقبلة، وذلك في إطار استعدادات الحكومة للانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة.

خلال الجولة استمع الملا لشرح حول الأعمال المنفذة ومكونات المبنى الذى يقع ضمن المجمع الوزاري رقم ( 2 ) ويضم وزارات البترول والثروة المعدنية والكهرباء والطاقة المتجددة والإنتاج الحربى.

كما استمع إلى شرح من اللواء وائل كمال مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة حول موقف تقدم أعمال الانشاءات بالمجمع، حيث أنه جارى العمل على تنسيق الموقع والتشجير ، وتم الانتهاء من اعمال الواجهات الخارجية بنسبة 99% .

ووجه الوزير الشكر للقائمين على أعمال التنفيذ بالحى الحكومى بالعاصمة الإدارية الجديدة وكافة العاملين بالمشروع على مراعاتهم لمعايير بيئة العمل الآمنة واتباع أعلى مواصفات الجودة في التنفيذ والالتزام بالجدول الزمنى رغم تحديات الفترة الماضية وأثنى على التزامهم الكامل بالإجراءات الاحترازية.

مناورة لمكافحة التلوث البحرى فى 'ميناء الحمراء' بالبحر المتوسط

وفى إطار الوعى المتنامى للحفاظ على البيئة وخاصة حماية البيئة البحرية من التسربات النفطية ، تقوم وزارة البترول ممثلة فى الهيئة المصرية العامة للبترول بالتنسيق مع وزارة البيئة متمثلة فى جهاز شئون البيئة وجميع الهيئات والمؤسسات المعنية بحماية البيئة البحرية لتنفيذ النصوص الواردة فى قانون حماية البيئة رقم 4 لسنة 1994.

وأكد المهندس ابراهيم مسعود ، رئيس شركة بترول الصحراء الغربية «ويبكو» إحدي شركات قطاع البترول أن شركة ويبكو ، نفذت المناورة التدريبية الرئيسية لعام 2020 تحت اسم 'مصر المحروسة 14 ' بمشاركة فعالة من شركة الخدمات البترولية للسلامة والبيئة وهى المناورة الرئيسية السنوية على مكافحة التلوث البترولي في البحر المتوسط اليوم بمنطقة ميناء الحمراء البترولي، وهو أحد الموانئ المتخصصة الهامة والذى يقع على ساحل البحر المتوسط بموقع ميناء الحمراء بترولي و يستخدم كمرفق لاستقبال وتخزين وشحن وتصدير الزيت الخام المنتج من حقول بترول الصحراء الغربية، والتي تدير التشغيل به شركة بترول الصحراء الغربية .

وأوضح مسعود ، أنه يتم فيها مكافحة التلوث البترولي البحري باستخدام منظومات ومعدات المكافحة الحديثة على محاور مختلفة:

أولا : احتواء زيت البترول المتسرب بغرض استرجاعه بواسطة المعدات المخصصة لذلك .

ثانيا: تأمين محطة تحلية مياة البحر لمدينة العلمين الجديدة والتي تم انشائها حديثا ولما لها من أهمية استراتيجية عالية.

ثالثا : تطهير حاجز الأمواج الخاص بالميناء ، والشواطئ المتضررة .

وتهدف هذه المناورة الى تحقيق أفضل فهم لتنفيذ خطط الطوارئ والتشريعات التي تحكم التأهب والاستجابة لحوادث التسرب البترولى فى مواجهة مثل هذه الحوادث والوقوف على المعدلات الزمنية لأطقم مراكز مكافحة التلوث البترولى فى تقديم سرعة الاستجابة والوقوف على مدى الكفاءة الفنية للأفراد والمعدات وعلى تنفيذ المناورات التدريبية ذات المستويات المحدودة والمتوسطة والكبيرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً