اعلان

كيف أثر فرض ضرائب على شركات البورصة.. خبير يوضح

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت جيهان يوسف العضو المنتدب لشركة إيجي تريند لتداول الأوراق المالية أن أزمة تراجع أحجام التداول ليست وليدة الشهر الحالي أو الأسبوع الحالي موضحة أنها أزمة مزمنة بدأت منذ عدة سنوات .

أضافت في تصريحات لـ"أهل مصر" أن أي صناعة يقدر لها أن تستمر فلابد أن يكون لها حد معين إذا فقدته ستنتهي ، وبالتالي إذا لم تستطيع الشركات مواجهة هذة الأزمة عاجلا أم أجلا ستتعرض للغلق والإفلاس.

وكشفت جيهان أن فرض ضريبة القيمة المضافة على الشركات تساعد في زيادة التداول اليومية فان تؤثر على استثمارات الشركات على المدي الطويل ، لكن تأثيرها سيكون بالنسبة للاستثمارات على المدي القصير ، وبالنسبة للتعاملات اليومية فالضرائب تكون محسوبة من هامش الربح وبالتالي تقلل ايراد الشركة وفي حالة وجود خسائر، وبالتالي إذا تم حسابها في يوم تكون الشركة حققت فيه أرباح يمكن تطبيقها.

أوضحت أنه في المقابل يمكن تجاهلها في اليوم الذي تحقق فيه الشركة خسائر كبيرة، لأن الشركة تكون قد تكبدت بالفعل خسائر من التداول ، وبالتالي الخسائر قد تدفع العميل لركن أسهمة والإمتناع عن التداول وهذا أمر يضل شركات السمسرة كثيرا ويقلل من أحجام التداول.

أشارت إلى أن فرض الضريبة على الربح يكون هو الخيار الافضل، فهناك طرق كثيرة لتخفيض التداول، أيضا أن حجم السيولة في الظروف الطبيعية في السوق يجب أن تكون جيدة ، ومعالجة العقبات التى تواجة البورصة مثل إرتفاع الفائدة في البنوك، ومن ثم لا بد من خفضها ودعم توجية المستثمرين لأموالهم نحو الاستثمار في الأسهم داخل البورصة لخلق طلب .

WhatsApp
Telegram