اعلان

مي عبدالحميد: انضمام بنكي قناة السويس والزراعي لمبادرة التمويل العقاري

مي عبدالحميد
مي عبدالحميد
كتب : سحر حسين

قالت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري إنه تم انضمام بنكي الزراعي المصري وقناة السويس مؤخرا لمبادرة التمويل العقاري بإجمالي 5 عقود حتى عقود الآن، وأطلق البنك المركزي مبادرة للتمويل العقاري، في فبراير 2014 بفائدة مدعمة، متناقصة لشريحتي محدودي الدخل بفائدة تتراوح بين 5 و7%.

وأوضحت أن إجمالي تمويلات مبادرة التمويل العقاري لشريحة محدودي الدخل بلغت 32.9 مليار جنيه، موضحة أن قيمة التمويلات بالمبادرة توزعت بين 31,209 مليار جنيه مقدمة من 22 بنكا لعدد 315 ألف عميل، و1.7 مليار جنيه ضختها 8 شركات للتمويل العقاري كقروض لعدد 15 ألف عميل.

وأضافت عبد الحميد أن البنك الأهلي احتل المرتبة الأولى بين البنوك، بإجمالي تمويلات 8.9 مليار جنيه، استفاد منها 88 ألف عميل، وجاء «مصر» ثانيًا بإجمالي 6.9 مليار جنيه خلال الفترة نفسها، وعدد عملاء بلغ حوالي 67.6 ألف عميل، موضحة أن البنك الأهلي استحوذ على %28.6 من إجمالي التمويلات الممنوحة من البنوك لعملاء الصندوق، في حين استحوذ بنك مصر على %22.2.

وأشارت إلي أن شركة التعمير للتمويل العقاري احتلت المرتبة الأولى في حجم التمويلات المقدمة من الشركات، بإجمالي 647 مليون جنيه وبعدد عملاء بلغ 5.6 ألف عميل، مستحوذة على ما يزيد على %38 من إجمالي تمويلات الشركات خلال الفترة المذكورة، وجاءت شركة «كونكت» ثانية بإجمالي تمويلات 346مليون جنيه خلال الفترة المذكورة، وبعدد عملاء تجاوز 3250 عميلاً، مستحوذة على %20.9 من إجمالي تمويلات الشركات.

وأكدت علي أن صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري يلعب دورًا تنمويًّا مهمًّا إذ يوفر ما يقرب من 25 ألف فرصة عمل مباشرة، و50 ألف فرصة غير مباشرة من خلال شركات القطاع العام، و477 ألف فرصة عمل مباشرة، و918 ألف فرصة غير مباشرة من خلال شركات القطاع الخاص.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
محكمة العدل الدولية ترفض دعوى نيكاراجوا ضد ألمانيا بشأن غزة