اعلان

الاقتصاد الياباني يسجل أول نمو منذ 4 فصول

الاقتصاد الياباني
الاقتصاد الياباني

قالت الحكومة اليابانية اليوم الاثنين إن اقتصاد البلاد نما بمعدل سنوي قدره 4ر21 بالمئة خلال الفترة من تموز/يوليو إلى أيلول/سبتمبر، وهو ما يمثل أول فترة نمو خلال أربعة فصول عقب فترة من الركود التاريخي.

وانتعش الاقتصاد بقوة مع استئناف الأنشطة التجارية على الرغم من جائحة كوفيد-19 بعد حالة الطوارئ التي استمرت لمدة شهر في البلاد بسبب فيروس كورونا.

وجاءت القراءة أفضل من متوسط ​​توقعات بنمو بنسبة 9ر18 بالمئة من قبل محللين شملهم استطلاع أجرته صحيفة "نيكي بيزنس ديلي"، كما تأتي بعد انكماش سنوي قياسي بلغ 8ر28 بالمئة خلال الربع الأول من العام المالي الحالي.

وقال مكتب مجلس الوزراء في بيان إن الاستهلاك الخاص ارتفع بنسبة 7ر4 بالمئة على أساس ربع سنوي خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي حتى 30 أيلول/سبتمبر الماضي بعد انخفاض بنسبة 1ر8 بالمئة في الفترة من نيسان/أبريل إلى حزيران/يونيو.

ومع ذلك، قال المكتب إن استثمارات الشركات تراجعت بنسبة 4ر3 بالمئة للربع الثاني على التوالي من الانكماش.

وانتعشت الصادرات بنسبة 7 بالمئة خلال الربع الثاني من تموز/يوليو إلى أيلول/سبتمبر الماضيين بعد انكماش بنسبة 4ر17 بالمئة خلال الربع الأول من العام المالي الحالي.

وتراجعت الواردات بنسبة 8ر9 بالمئة خلال الربع الثاني من العام المالي بعد نموها بنسبة 2ر2 بالمئة في الربع السابق.

يذكر أن الاقتصاد الياباني تضرر بشدة من جائحة كورونا وزيادة ضريبة الاستهلاك من 8 في المئة إلى 10 في المئة منذ أول تشرين أول/أكتوبر 2019.

كانت حكومة رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي قد رفعت ضريبة الاستهلاك من 5 في المئة إلى 8 في المئة في نيسان/أبريل 2014 وكانت الزيادة الأولى خلال 17 عاما.

وتحت حكم آبي الذي استقال من منصبه في أيلول/سبتمبر الماضي لأسباب صحية، فشل الاقتصاد في تحقيق نمو ملموس في ظل جمود الأجور وضعف الإنفاق الاستهلاكي.

وتراجع متوسط إنفاق الأسرة في اليابان خلال أيلول/سبتمبر الماضي بنسبة 2ر10 في المئة سنويا ليستمر هذا التراجع للشهر الـ 12 على التوالي، رغم تقديم الحكومة منحة نقدية لكل شخص في اليابان بقيمة 100 ألف ين (956 دولار) بهدف تحفيز الاقتصاد المتضرر من الجائحة.

في الوقت نفسه نجحت اليابان حتى الآن في تجنب حدوث تفش واسع لفيروس كورونا المستجد كما حدث في أوروبا والولايات المتحدة حيث وصل إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس في اليابان إلى 119 ألف شخص تقريبا والوفيات إلى نحو 1900 حالة وفاة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً