اعلان

خبير اقتصادي: خفض سعر الغاز ضرورة ملحة لزيادة الصادرات المصرية

إكتشافات الغاز
إكتشافات الغاز

يشهد العالم انخفاضا فى أسعار النفط العالمى والذى أدى بدوره لانخفاض أسعار الغاز العالمى، إذ قال محمد راشد بجامعة بنى سويف، إنه على المستوى العالمي فإنه من المتوقع استمرار التراجع فى أسعار الغاز أو على الأقل أنها ستظل تحت مستوى 3 دولار لكل مليون وحدة حرارية خلال الثلاثة أشهر جراء عودة الإغلاق والحظر.

وأوضح راشد لـ"أهل مصر"، أنه فى أغلب الدول نتيجة اشتداد انتشار فيروس كورونا فى موجته الثانية وقد انعكس هذا الأمر على ارتفاع مخزونات الغاز فى العديد من الدول الأكثر استيرادا للغاز كاليابان والصين.

وأشار إلى أن العديد من سفن الغاز مازالت عائمة في البحر نتيجة انخفاض الطلب على الغاز نتيجة توقف العمل والإغلاق الذي سيطر على العديد من المطاعم والفنادق.

وعلى الصعيد المحلي أكد إن خفض أسعار الغاز أصبح ضرورة لزيادة الصادرات والارتقاء بقدرتها التنافسية ودعم الصناعة المصرية فى ظل التراجع فى أسعار الغاز عالميا بعد جائحة كورونا.

ولفت إلى أن أكثر الصناعات المستفيدة هى الصناعات كثيفة الاستخدام للطاقة كالحديد والأسمنت والسيراميك والصناعات المعدنية وأغلبها مرتبط بالقطاع العقاري الذي شهد بعض الانكماش مؤخرا.

وشدد راشد على أن خفض أسعار الغاز سيجعل قطاع التشييد والبناء المستفيد الأول لو حدث ذلك بما سينعكس إيجابا على النمو الاقتصادى وتراجع معدلات البطالة لما لهذا القطاع من قدرة كبيرة على خلق فرص العمل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك في نصف نهائي دوري سوبر السلة (لحظة بلحظة)