اعلان

500 جنيه زيادة عن أكتوبر.. الغاز الطبيعي يرفع أسعار الحديد

محمد محمود خبير اقتصادى
محمد محمود خبير اقتصادى

شهدت أسعار الحديد ارتفاعا ملحوظا خلال الأسبوع الحالي، وكانت شركات الحديد أعلنت ارتفاع أسعارها 500 جنيه فى الطن عن أسعار شهر أكتوبر الماضى.

فى هذا الصدد قال محمد محمود الخبير الاقتصادي، إن الحديد من السلع المهمة والتي تؤثر في أسعار العقارات بشكل مباشر فهناك عامل مؤثر للغاية يؤدي في الأساس إلى ارتفاع الطلب على الحديد وبالتالي إمكانية زيادة سعره.

وتابع "انتهاء القرار الخاص بإلغاء تراخيص البناء اليوم 24 نوفمبر 2020 بعد حوالي 7 أشهر تقريبا من توقف أعمال البناء والتشيد وتأثر العديد من المهن المرتبطة وتأثر سلاسل الإمداد المتعقلة بقطاع المقاولات".

وأوضح الخبير الاقتصادي أن الغاز الطبيعي من المواد الخام المؤثرة للغاية في تكلفة العديد من السلع على سبيل المثال يمثل الغاز 70% من صناعة الأسمدة خاصة سماد "اليوريا" والذي يؤثر بشكل أو بأخر على أسعار الخضروات والفواكه لدخوله في التكلفة المباشرة للمزراع .

وأضاف أن المستثمرين يرون أن سعر توريد الغاز الطبيعي كبير حيث حددت لجنة التسعير خلال اجتماعها مارس 2020، خفض سعر المليون وحدة حرارية إلى 4.5 دولار، وهو سعر يمثل ضغطا على التكاليف للعديد من الصناعات خاصة كثيفة الاستهلاك للغاز الطبيعى ومنها الحديد والصلب والسيراميك.

وواصل "في حين يرى بعض المستثمرين أن السعر العالمي لا يتجاوز 2.5 دولار لكل مليون وحده حرارية، في حين يؤكد البعض الآخر أن تكلفة توريد الغاز في مصر مرتفعة ولن ينخفض السعر بنسبة كبيرة، فهناك قرار منتظر من الحكومة لخفض أسعار توريد الغاز على الأقل بنصف دولار أو خفض أكثر من ذلك".

وأكد الخبير الاقتصادي، أن أسعار الغاز تؤثر بشكل كبير على الإنتاج والصادرات حيث وفقاً لهيئة الرقابة على الصادرات المصرية، وقد تراجعت الصادرات المصرية من الحديد والصلب بنسبة تقترب من 34 % بقيمة 635 مليون دولار في الفترة من يناير إلى نوفمبر 2019 مقابل 968 مليون دولار بالمقارنة من 2018، كما هبطت بنسبة 37% خلال النصف الأول من عام 2020.

وكان أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، كشف فى تصريحاته الصحفية أن أسعار حديد التسليح ارتفعت نحو 500 جنيه تسليم أرض المصنع في عدد من المصانع، موضحا أن سعر الطن بشركة حديد عز وصل إلى 10600 جنيه، كما زاد سعر طن الحديد شركة بشاى للصلب وحديد المصريين والسويس للصلب إلى 10450 جنيها، تسليم أرض المصنع.

وأضاف رئيس الشعبة، أن متوسط سعر طن الحديد لباقي المصانع يتراوح بين 10100 و10600 جنيه، تسليم أرض المصنع.

ويتراوح متوسط سعر طن الحديد للمستهلك بين 10100 و10800 جنيه، بحسب الشركة.

وتعتبر هذه الزيادة الأولى في سعر طن الحديد خلال نوفمبر الجاري.

يذكر أن مصر تنتج حوالي 7.9 مليون طن من حديد التسليح، وحوالي 4.5 مليون طن بليت، بينما تستورد 3.5 مليون طن بليت، بحسب بيانات غرفة الصناعات المعدنية.

WhatsApp
Telegram