اعلان

3 آلاف فرصة عمل و900 ألف طن سنويًا.. التفاصيل الكاملة لمشروع "القناة للسكر" بالمنيا

صناعة السكر- صورة أرشيفية
صناعة السكر- صورة أرشيفية
كتب : مي طارق

تستهدف الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة دعم المناخ الاستثماري وخلق بيئة تنافسية تتناسب مع متطلبات رجال الأعمال والمستثمرين، من أجل زيادة ضخ استثمارات جديدة في محافظات الصعيد المختلفة، لإحداث طفرات اقتصادية متنوعة عن طريق تدشين بعض المشروعات الاستثمارية الكبرى التي تحتاج إليها الدولة، وتتمثل في مشروعات الكهرباء أو البنية التحتية أو الزراعة أو الصناعة، ما تؤدي إلى مساهمة تلك المشروعات في تحقيق رؤية وأهداف التنمية المستدامة 2030.

وتعد محافظة المنيا من المحافظات الواعدة والجاذبة للاستثمار، حيث تمتلك مقومات التنمية الاقتصادية، خاصة فيما يتعلق بالقوى البشرية والبنية الأساسية من شبكة الطرق وخطوط السكك الحديدية والنقل النهري ومشروعات النقل الجماعي ومحطات الكهرباء ومعالجة المياه والصرف الصحي، موضحا أن كل تلك المقومات ستساهم في وضع المحافظة بمكانتها التي تليق بها لتحقيق نهضة اقتصادية ترفع من مستوى معيشة أبنائها.

وأثمرت زيارة محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، مع محافظ المنيا اللواء أسامة القاضي خلال الأيام الماضية، عن إنشاء مشروع شركة 'القناة للسكر'، لإنتاج السكر الأبيض من البنجر، بمحافظة المنيا.

ويقام مشروع القناة للسكر على مساحة 240 فدانا، غرب محافظة المنيا، بطاقة إنتاجية 900 ألف طن سنويًا، بالإضافة إلى استصلاح واستزراع أراض صحراوية على مساحة 181 ألف فدان لزراعة بنجر السكر وبعض المحاصيل الأخرى تشمل القمح، والذرة، والحمص، ويضم المشروع أكبر صومعة تخزين للسكر الأبيض بالعالم، بسعة تخزينية 400 ألف طن سكر.

ومن المخطط إطلاق المشروع خلال الربع الأول من العام القادم، ويوفر 3000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، كما سيسهم المشروع في إحلال واردات بقيمة 800 مليون دولار سنويا، بالإضافة إلى تصدير منتجات ثانوية بقيمة تصل إلى 60 مليون دولار سنويا.

ويعتبر المشروع أحد نماذج المشروعات صديقة البيئة، حيث يتم استخدام تكنولوجيا متطورة لتوفير 30% من الطاقة خلال مراحل التصنيع، كما يتم استخدام تكنولوجيا حديثة تستخدم لأول مرة في مصر للحفاظ على أعلى جودة للسكر، بالإضافة إلى استخدام المخلفات الزراعية في إنتاج الأعلاف، مشيرا إلى التزام الشركة بإقامة شبكة طرق رئيسية وفرعية تخدم المشروع لضمان استدامة العمل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً